التخطي إلى المحتوى

سرطان الاطفال اعراضه وانواعه وطرق الكشف المبكر

السرطان عند الأطفال حيث يعدّ السرطان سببًا رئيسًا لوفيّات الأطفال في العالم وتشير الإحصائيات أن 80% من الحالات يتم علاجها في البلدان ذات الدخل المرتفع ولكن فقط 20% في البلدان ذات الدخل المتوسط أو المنخفض وذلك لعدّة أسباب منها تعذّر الوصول للعلاج أو التخلي عنه، ارتفاع معدلات الانتكاس وعدم دقة التشخيص.

حيث أعلن الأكاديمي الروسي فلاديمير بولياكوف، مستشار مدير معهد بحوث الأورام وأمراض الدم عند الأطفال، أن علامات هذه الأمراض عند الأطفال هي الضعف وفقدان الوزن والشحوب وانخفاض مرونة الجلد.

وأشار الأكاديمي في حديث لصحيفة “آر بي كي” الروسية، إلى أنه لا توجد علامات خاصة لظهور الأورام الخبيثة، بل هناك علامات عامة مثل الضعف والخمول، البكاء، فقدان الوزن، شحوب الجلد وانخفاض مرونته والشعور المستمر بوعكة صحية.

ومن جانبه يضيف الدكتور إيغور دولغوبولوف، يمكن أن تشير تصرفات الطفل إلى الأورام الخبيثة، مثل العرج والغثيان والتقيؤ في الفترة الصباحية، والصداع. ويقول “يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب والخضوع لفحوص شاملة، عند جميع الأخصائيين وإجراء تحليل للدم ، وفحص تجويف البطن بالموجات فوق الصوتية وغيرها من الفحوصات للتأكد من عدم وجود إصابة بالسرطان”.

ويضيف، يختلف سرطان الأطفال عن سرطان البالغين. فإذا كان سرطان البالغين مكتسبا، فإن نسبة عالية منه عند الأطفال خلقية، ويرتبط بتشوه تطور الجنين. إضافة لهذا تتطور هذه الأورام عند الأطفال بسرعة. ويقول “جميع الأورام الخبيثة عند الأطفال تنمو بسرعة وأكثر عدوانية. وبينما لدى البالغين درجات مختلفة للسرطان –منخفضة متوسطة وهكذا، فإن لدى الأطفال دائما درجة مرتفعة. وإذا كان ذلك كارثة، فهو من جانب آخر نعمة، لأنه كلما كان نمو السرطان أسرع، يكون تأثره بالعلاج الكيميائي أفضل. لأن تأثير العلاج الكيميائي في سرعة انقسام الخلايا أكبر. وبما أن الأطفال لا يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم مثل البالغين، يصبح من السهل علاجهم علاجا مكثفا للحصول على نتائج جيدة”.

 

أعراض مرض السرطان عند الأطفال

حيث تبدأ أعراض مرض السرطان عند الأطفال بالظهور كأعراضٍ عامة قد تشير لأمراضٍ أخرى ولكن وجود بعض العوامل التي من شأنها جعل الفرد أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان قد يساعد في التشخيص،

والحصول على تشخيص مبكر ودقيق للمرض وإتباعه بعلاجٍ فعّال قد يحسّن من النتائج لدى الطفل المصاب، حيث يمكن علاج معظم أنواع السرطان لدى الأطفال بالأدوية أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي.

لذا يجب مراجعة الطبيب عند وجود الأعراض والتي لم تختفِ مع الوقت، وهذه الأعراض تشمل:

وجود كتل أو تورم غير عادي.

شحوب وفقدان للطاقة.

حدوث نزيف أو كدمات جرّاء إصابة خفيفة.

وجود ألم مستمر في منطقة واحدة من الجسم.

العرج. حمّى ومرض لا ينتهي.

صداع متكرر وقد يتصاحب معه قيء. تغيرات مفاجئة في العين أو الرؤية.

فقدان الوزن بشكل مفاجئ وغير مبرر.

 

أنواع السرطان عند الأطفال

تختلف أنواع السرطانات التي تصيب الأطفال عن تلك الأنواع التي تظهر عند البالغين، ويندُر أن يتطور لدى الأطفال الأنواع التي تظهر لدى البالغين، فيما يأتي سيتم ذكر أكثر أنواع مرض السرطان شيوعًا عند الأطفال:

سرطان الدم:

يُعرف بالّلوكيميا وهو الأكثر شيوعًا لدى الأطفال، وقد يتطور في نخاع العظم أو الدم وبشكل سريع فتظهر أعراض مرض السرطان عند الأطفال كالآلام في العظام والمفاصل، شحوب الجلد، نزيف أو كدمات

أورام المخ والحبل الشوكي:

تبدأ هذه الأورام في الأجزاء السفلية من الدماغ مثل المخيخ وجذع الدماغ وقد تسبب صعوبة في المشي والتعامل مع الأشياء. الليمفوما: يحدث لدى الأطفال والكبار في الخلايا الليمفاوية التي تعد جزءًا من الجهاز المناعي ويمكن أن يؤثر على نخاع العظم والأعضاء الأخرى، ويظهر تورّم الغدد الليمفاوية على شكل كتل تحت الجلد في الرقبة والإبط والفخد.

ورم الخلايا البدائية العصبية:

يبدأ هذا النوع في الشكل الأولي للخلايا العصبية لدى الأجنّة، حيث يتطور عند الرضّع أو الأطفال الصغار في البطن أو أي مكان بالجسم ويسبب ظهور أعراض مرض السرطان عند الأطفال مثل الحمّى وألم العظام.

ورم ويلمز:

سرطان الورم الكلوي، عادةً ما يحدث في أحد الكليتين ونادرًا في الاثنتين، ويظهر غالبًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 4 سنوات على شكل تورّم في البطن. الساركوما العضلية المخططة: تبدأ الساركوما العضلية في الخلايا التي تتطور إلى عضلات هيكلية ويمكن أن يبدأ في أي مكان في الجسم مثل العنق أو الفخذ أو البطن وغيرها. سرطان الشبكية: هو سرطان العين ويحدث عادةً عند الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم السنتين، ويتم اكتشاف سرطان الشبكية بسبب ظهور لون أبيض أو وردي لبؤبؤ العين بينما الطبيعي يظهر بلونٍ أحمر.

سرطانات العظام:

عادةً ما تنتشر سرطانات العظام الأولية في الأطفال الكبار والمراهقين ولكن يمكن أن تتطور في أي عمر، ويوجد نوعين رئيسين لسرطان العظام الأول هو الساركوما العظمية الذي يتطور في المناطق التي تنمو فيها العظام بشكلٍ سريع مثل نهايات عظام الساق أو الذراع، والنوع الثاني هو ساركومة إوينج التي تبدأ عادةً في عظام الحوض أو جدار الصدر. أعراض مرض السرطان عند الأطفال في الحقيقة لا يعد السرطان شائعًا لدى الأطفال ويمكن كشفه بوقت مبكر، ولكن قد يصعُب تمييز أعراض مرض السرطان عند الأطفال مباشرةً كما أن كثرة تعرضهم للصدمات أو الكدمات قد تخفي حقيقة هذا الأمر،