التخطي إلى المحتوى
موعد نزول الجزء الخامس من مسلسل قيامة أرطغرل باسم قيامة عثمان وتحليل الحلقة 122 من الجزء الخامس
موعد نزول الجزء السادس من مسلسل قيامة أرطغرل

موعد نزول الجزء الخامس من مسلسل قيامة أرطغرل باسم قيامة عثمان تحليل الحلقة 122 من الجزء الخامس

موعد نزول الجزء الخامس من مسلسل قيامة أرطغرل باسم قيامة عثمان تحليل الحلقة 122 من الجزء الخامس الكل بيتساءل عن موعد نزول الجزء الخامس ونحن في الرقيب برس رصدنا لكم بعض ما قيل وما سرب وننتظر الإعلان الرسمي إن شاء الله  تصدر مسلسل أرطغرل الجزء الرابع نتائج البحث في مختلف المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي، لمعرفة موعد بث الحلقة والقنوات الناقلة للمسلسل.

يأتي هذا بعد الشعبية الكبيرة التي حققتها الحلقات الأولي من الجزء الرابع، حيث تم ترجمتها إلي اللغة العربية نظرًا للإقبال الشديد علي مشاهدة المسلسل في الوطن العربي خاصة بعد النجاح الباهر الذي حققه المسلسل خلال عرض الأجزاء الثلاثة الأولي منه. حلقات مسلسل أرطغرل الجزء الرابع تعرض مدبلجة للعربية ومترجمة علي قناة trt التركية و قناة وطن الفضائية،

أرطغرل بن سليمان شاه هو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز. يضاف الي اسمة لقب غازي أو أرطغرل باي
مهد لوضع الأساس للدولة العثمانية عندما وصل بفرسانه ال 400 لمساعدة السلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين .

في عام 1227م أصبح أرطغرل قائداً لجماعة قبيلة قايى للتركمان الأوغوز. ونتيجة لمساعدته لسلاجقة الروم في حروبهم ضد البيزنطيين، تلقى أرطغرل أراضٍ في منطقة جبلية بالقرب من أنقرة من سلطان السلاجقة التركمان علاء الدين السلجوقي فكان منح أرطغرل هذه الأرض بمثابة هدية مقابل أن يخمد أرطغرل بقواته أي ثورة في المنطقة يقوم بها بقايا البيزنطيين أو أي جماعة أخرى.
قام أرطغرل بعد ذلك بضم قرية سوغوت التي غزاها عام 1231م إلى الأراضى التي كانت تحت سيطرته مكوناً إقطاعية خاصة به. أصبحت هذه القرية، سوغوت، عاصمة الدولة العثمانية عام 1299م تحت حكم عثمان الأول بن أرطغرل. لأرطغرل ابنين آخرين غير عثمان، هما سارو باطو سافجي باي وغندوز بيه

حينما ازداد عدد الأتراك في الإمارات البحرية لدولة سلاجقة الروم الواقعة بالأناضول على حدود الإمبراطورية البيزنطية، بسبب الضغط المغولي الذي ازداد في الأناضول بعد معركة جبل كوسي عام 1243م. وازداد التدفق علي الأراضي البيزنطية ، بدأت المجموعة الثانية من الإمارات تنشأ على الأراضي البيزنطية. فكانت إمارة كرمايان التي تحكم في منطقة كوتاهية، أقوى إمارات الأناضول في النصف الثاني من القرن ال13، وقامت بفتح غرب الأناضول في عام 1300م، وقامت بإنشاء المجموعة الثالثة من الإمارات.

وكان أرطغرل على رأس الأتراك الذين استقروا في سوغوت والتي كانت الأكثر تقدما في منطقة سلطان أويو والتي باتت تُعرف الآن بمدينة إسكي شهر في تركيا. ولا يُعرف بالضبط متى وكيف جاء أرطغرل إلى حُكم هذه المنطقة، ولكن هناك وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع.

وفقا لكتاب “التاريخ الروحي”

لـ مولانا محمد نشري مؤرخ عثماني بارز من التأريخ العثماني المبكر، وقد اعتمد في بعض أجزاء كتابه على أعمال عاشق باشا زاده المؤرخ العثماني الذي هو من أوائل أعلام التأريخ العثماني والذي أقام حينًا من الدهر في مصر، وشهد فتح القسطنطينية.

يذكر في كتابه : قامت القبيلة التركية المكونة من 340 شخصاً بقيادة أرطغرل أو أحد أجداده، بمغادرة تركستان هم والسلاجقة معاً، وجاءوا إلى الأناضول حيث استقروا عند جبل كارجاداغ حول إنغوري والتي أصبحت الآن: أنقرة.

كان أرطغرل على علم بالصراع الواقع بين جون الثالث دوكاس فتاتزيس إمبراطورية نيقية (أكبر الدويلات التي انشأها البيزنطيون بعد سقوط القسطنطينية في إيدي اللاتين أثناء الحملة الصليبية الرابعة) وعلاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول، حول منطقة سلطان أويو و إنغوري، فشارك أرطغرل غازي في القتال الدائر بينهما بين عامي 1222م و 1230م بغرض خدمة الجيش وشارك في حصار قلعة كاراجا حصار

رحّب علاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول بمشاركة أرطغرل غازي في القتال، وعينه رئيساً للمحاربين المهاجمين.

في عام 1230م، وبسبب معركة “المرج الواسع” (ياسّي تشيمين) بين السلاجقة والخوارزميين، ومعركة “جبل كوسي” (كوسيداغ) بين السلاجقة والمغول، تم احلال السلام بين علاء الدين كيقباد الأول سلطان سلاجقة الأناضول و جون الثالث دوكاس فتاتزيس إمبراطورية نيقية.
بعد فترة وجيزة أعطى علاء الدين كيقباد الأول لأطغرل أو لأجداده، مشتي سوغوت وهو(مبيت شتوي لقبائل البدو يكون دافئا لهم ولبهائمهم وعادة ما تكون أرض منخفضة) ومنطقة دومانيتش كمصيف وهو (مكان مرتفع يكون بارداً أثناء حرارة الصيف ومناسب لتكاثر ماشية البدو)، وفيها دُفنت والدة أرطغرل: هايمانا ).

استمر أرطغرل في الإغارة علي ذلك المكان، في حين غادر علاء الدين كيقباد الأول قلعة كاراجا حصار (بالتركية: Karacahisar). ثم تصالح أرطغرل بعد ذلك مع القوات المحلية في تلك المنطقة.

أسباب سقوط الدولة العثمانية

الدولة العثمانية انفصل الإمبراطور عثمان بن أرطغرل عن الدولة السلجوقية في عام 1299م ، ثمّ أعلن تأسيس الدولة العثمانية التي امتدت على مساحات شاسعة ضمن ثلاث قارة أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، وقد استمرّ حكمها لحوالي ستة قرون، إلى أن انهارت في عام 1924م على يد مصطفى كمال أتاتورك، الذي أسّس الدولة التركية الحديثة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب سقوط الدولة العثمانية.

أسباب سقوط الدولة العثمانية ظلم العثمانيين للمناطق العربية أهمل العثمانيون المناطق العربية ، واهتموا ببناء القصور، والمدارس في تركيا ، وقد وصل الإهمال التركي إلى المدارس العربية ، فساد الجهل فيها، واتبعت الدولة العثمانية سياسة التتريك في المناطق العربية، ففرضت اللغة التركية ، ممّا أدّى إلى إهمال اللغة العربية، مما دفع العرب إلى المطالبة بالتمتع بالمزيد من الحريات، والاستقلال الذاتي ، فظهرت العديد من الحركات العربية التي تطالب بذلك، فجاء رد الدولة العثمانية عنيفاً، حيث قامت بإعدام زعماء هذه الحركات، بحجة الخيانة العظمى لتركيا.
ترك العمل بأحكام الدين الإسلامي يعتبر الالتزام بالدين الإسلامي من أهم العوامل التي ساهمت في اتساع رقعة الدولة العثمانية، وزيادة نفوذها في بداية حكمها، وقد ضعف اهتمام الدولة العثمانية في أواخر عهدها بأحكام الدين، ممّا سرع في تفككها وانهيارها.

توارث المناصب العلمية أصبحت المناصب العلمية كالفتوى، والتدريس، والإمامة، والقضاء ، وغيرها، تصل إلى الأشخاص بالوراثة ، مثلها مثل الأموال والمتاع، والبيوت، وغيرها من الأملاك التي يتركها الميّت، ممّا أدى إلى وصول أشخاص غير أكفاء إلى مناصب علمية مرموقة في الدولة، وبالتالي ساهم ذلك في انتشار الجهل.

تدخّل القادة العسكريين في شؤون الحكم السياسي تمكّن بعض القادة العسكريين وخاصة قادة الجيش الانكشاري من السيطرة على بعض المناطق، ومدّ نفوذهم فيها، وذلك عن طريق التغلغل في نظام الحكم السياسي، والتدخّل شؤون الحكم ، والعمل على إذكاء روح التمرد في صفوف الشعب، وقد وصل الأمر إلى عزل بعض السلاطين ، وقتل آخرين منهم، ممّا أدّى إلى إضعاف الدولة.

ظهور الفرق الدينية المنحرفة انتشرت العديد من الفرق الدينية الظالة في أواخر الدولة العثمانية مثل الصوفية ، والدرزية، والشيعية ، وغيرها من الفرق التي زرعها الأعداء في داخل الدولة العثمانية، بهدف نشر الفتن، والمفاهيم الخاطئة، التي تؤدّي إلى إضعاف الدولة، وتسهيل سقوطها.

ظهور الحركات الانفصالية في الدولة ظهرت الكثير من الحركات العرقية التي طالبت بالانفصال عن الدولة العثمانية ، حتى أنّها أصبحت منتشرة في معظم الأقاليم والأمصار التابعة للدولة ، حيث اتبعت تلك الحركات سياسة تقسيم المجتمع من الداخل على أساس عرقيّ ودينيّ وطائفيّ ، وقد ساعدها على ذلك السياسات الخاطئة، وقلّة خبرة السلاطين العثمانيين في شؤون الحكم.

 

مميزات الخلافة العثمانية

حين كانت الخلافة العثمانية هي القوى الاعظم في العالم :
فرضت الجزائر وليبيا الجزية على امريكا.
فرضت اليمن حصارا بحريا على اوروبا وامريكا وآسيا واستراليا .
ارسلت الصومال الزكاة والصدقات لاجداد آل سعود واهل الجزيرة العربية.
منعت جميع السفن النصرانية من دخول البحر الاحمر.
كان يحكم البحر المتوسط مجموعة مجاهدين موحدين : بربروسا… عروج…… بيري ريس. ….. كمال ريس وغيرهم.

 

كانت السفن الصليبية تخشى ان يصدر منها صوت يزعج الجيوش الاسلامية.
ملوك اوربا يرسلون اولادهم لتلقي التعليم في بلادنا..
كانت اللغة العربية لغة تفاخر للمواطن الاوربي.
استقبلت سوريا لاجئين من اليونان وارمينيا.

 

كان المواطن الاوربي يعمل في المهن الاقل في. بلادنا… حلاق… سفرجي… جرسون…. خادم… تلميع وتصليح احذية. .
كان السفر إلى مصر حلم بعيد المنال للمواطن الاوربي. .
كان سفير انجلترا يجلس يوما كاملا حتى يسمح له وزير مسلم ان يدخل غرفته.
كانت بريطانيا واليونان وايطاليا بلاد مديونة لنا .
تلقت ايرلندا مساعدات من الخلافة العثمانية لمجاعة اصابتها.
كان السفر للقدس بالمواصلات العادية مباشرة.

هذه هي الخلافة الإسلامية العثمانية التي شوهها الغرب الكافر وكلابهم العلمانيون
وتبعهم شبابنا وسارو على خطاهم.

 

هل الآن عرفتم قيمة الخلافة الإسلامية ،حينما يتوحد المسلمون كلهم تحت راية واحدة فلا يمكن ان يهزمهم احد بإذن الله.

ماذا قال  منتج مسلسل أرطغرول محمد بوزداغ، صحة الأخبار الواردة حول انتهاء مسلسل أرطغرول
الجزء الخامس من قيامة ارطغرل سيتناول حياة عثمان، وأورهان وألب أرسلان وحكاية تأسيس الدولة العثمانية و الدكتور  علي محمد الصلابي يكتب عن قيام آل عثمان.. نشأتهم وقيام دولتهم حيث نفى منتج مسلسل أرطغرول محمد بوزداغ، صحة الأخبار الواردة حول انتهاء مسلسل أرطغرول، مؤكدا أن المسلسل سيستمر، وسيتناول حياة عصر نهضة أورهان، وعثمان مؤسسي الدولة العثمانية.

 

وأضاف بوزداغ في حوار له مع أحد القنوات المحلية، أنه تم تصميم المسلسل لثلاث مواسم، مبينا أنه يرغب في استمراره حتى يتناول حياة عثمان، وأورهان وألب أرسلان، لأنه  يتناول ويشرح حكاية تأسيس الدولة العثمانية.

 

وتابع بوزداغ، أن المسلسل يهدف إلى توضيح وشرح روح القيادية العالمية، والعقلية العالمية، والتصور الجيوسياسي، الذي يتمتع بهي مؤسسي الدولة العثمانية قيامة أروهان، وقيامة عثمان.

وأوضح منتج المسلسل، أنه يطمح إلى تحويل مسلسل”الب أرسلان” إلى فلم، مبينا إستغرف سنتين في العمل عليه.

وقدم بوزداغ بشاره لمتابعين مسلسل أرطغرول، أنه سيتم العمل على تحويله إلى فلم، موضحا أن بعض المعيقات حالت دون إخراجه على شكل فلم، إلا أنه أكد أنه جاري العمل على تصويره على شكل فلم.

من جانب آخر قال منتج المسلسل، إنه تم تجهيز فلم “ملاز كرت”، ولم يحدد موعد عرضه.

وأوضح بوزداغ، أنه سيقوم بعمل مسلسل عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، مشيرا إلى أنه يطمح إلى عمل وتمثيل العديد من المسلسلات التي تدلل على أحداث مهمة في التاريخ.

تجدر الإشارة إلى أن مسلسل النهوض أرطغرول  أحرز الموقع السادس على قائمة موقع “Thewi”  العالمي والذي يرصد الأعمال الفنية الأكثر تفاعلا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في جميع أنحاء العالم، محققاً بذلك نجاحاً كبيراً منذ الأسابيع الأولى لانطلاقته.

 

ويحكي المسلسل قصة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، الذي كان له الفضل في مواجهة الروم والمغول، والتأسيس لقوة العثمانيين ووضعهم حجر الأساس لبناء الدولة العثمانية.

وتدور أحداث المسلسل في القرن الثالث عشر، ويلعب دور البطولة في المسلسل الممثل التركي الشهير “انغين التان دوزياتان”.

 

ويتميز المسلسل بجودة عالية في الإنتاج والإخراج، والمؤثرات الموسيقية بما يتناسب مع الأجواء التاريخية التي تطغى على المسلسل.كما يتوقع للجزء الثاني من المسلسل أن يحصل على العديد من الجوائز العالمية والأوروبية، بعد حديث الشركة المنتجة عن نيتها انتقاء القنوات الأجنبية التي ستقبل عرض المسلسل الجديد من خلالها.

 


.

في الفديو تشاهدون من الذي سيستمر من ممثلين قيامة ارطغرل حتى الجزء الخامس وبدء قيامة عثمان واهم الاحداث التي ستحصل الممثلين هم اسراء بيلغيتش:

حليمة خاتون انجين التان

ارطغرل عبدالرحمن الب تورغوت الب
جوندودو سافجي
وغوندوز

وغيرهم من الابطال تشاهدونهم بالفديو

 

 

اعلان الجزء الخامس من المسلسل

تأسيس الدولة العثمانيّة

بعد وفاة أرطغرل عام 687 للهجرة، تولّى عثمان الأوّل قيادة شؤون القبيلة، وسعى إلى توسيع أملاكها؛[٢] حيث تمكّن في عام 688 للهجرة من ضَمِّ القلعة السوداء (قلعة قرة حصا) إلى إمارته، وهذا ما أسعد السُّلطان علاء الدين الذي سمح له بضَرب العملة فيها، وأعطاه كافّة الأراضي التابعة لهذه القلعة، وقد استطاع عثمان الوصول إلى حُكم الدولة بعد وفاة علاء الدين الذي هرب إلى إمبراطور بيزنطة، ثم تُوفِّي في العام ذاته، و يُعتقد أنّه قد قُتِل على يد المَغول، ثم تولّى ابنه غياث الدين الحُكم من بعده، إلّا أنّه قُتِل من قِبَل المغول أيضاً، فلم يكن هنالك أحد أجدر من عثمان في تَولِّي السُّلطة، وقد استمرّ عثمان في توسيع الدولة؛ حيث حاصر كلّاً من أزميت (أزميد)، ونيقية (أزنيق)، إلاّ أنّه لم ينجح في فتحهما في ذلك الوقت

 

 

وفي عام 699 هجريّة تمّ تأسيس الدولة العثمانيّة، وقد اتّخذ عثمان الأوّل مدينة (يني شهر) قاعدة لدولته، وكان لها راية وهي راية تركيا حاليّاً (علم تركيّا)، كما أَطلَق على نفسه اسم باديشاه آل عثمان، واستطاع عثمان دُخول بورصة عام 717 للهجرة، وأحسن إلى أهلها وأمَّنَهم، كما أسلم أفرينوس حاكِم بورصة، وأصبح من قادة الدولة العثمانيّة البارزين، كما قام عثمان بدعوة أمراء الرُّوم إلى الإسلام، إلّا أنّهم رفضوا واستعانوا بالمغول لقتاله، فجهّز عثمان جيشه بقيادة ابنه أورخان لقتال المغول، ونَتج عن هذا القتال تشتيت شَمْل المغول.[١]

لقد أسَّس عثمان الأوّل الدولة العثمانيّة على الالتزام بالشريعة الإسلاميّة في كلِّ الأمور، صغيرها وكبيرها، كما أوصى ابنَه بأن يحكُم بالحقّ، وأن يتقيّد بما أمر الله في كافّة أموره وأعماله، وهذا ما جعل حُكم عثمان وخلافته ذات صِبغة شَرعيّة إسلاميّة خالصة، كما أسَّس عثمان الدولة على أساس الشُّورى في الحُكم، وهذا كان واضحاً أيضاً في وصيّته لابنه بأن يجعل مجلس الشُّورى من العلماء، مُقتدِياً بالرسول عليه الصلاة والسلام.

 

 

صفات عثمان القياديّة

كان عثمان الأوّل صاحب صفاتٍ قياديّة مُميَّزة، جعلت منه قائداً عسكريّاً، وهذه الصِّفات هي:[٣]

 

حِكْمته التي أظهرها في العديد من المواقف، حيث تجلَّت هذه الصِّفة عندما قرّر أن يساند السلطان علاء الدين ضدّ النصارى، وكان مُسانداً له في فتوحاته، واستطاع أن يحصل على الإمارة من السلطان.
إخلاصه للدين؛ ونتيجة لذلك فقد سانده سكّان الأراضي القريبة من إمارته؛ لتوطيد دعائم الدولة الإسلامية في الفترة التي كان يؤسِّسها فيها.

صبْرُه الذي ظهر بشكلٍ واضحٍ في ثباته في فُتوحاته للحُصون والبلاد؛ حيث استطاع فتْح حِصن لفكه، وحِصن كته، وفي عام 712 للهجرة استطاع فتْح حِصن كبوه، وكان فتْح بروسة من أهمّ المواقف التي دلّت على صبْره؛ إذ استغرق فتْحُها سنواتٍ عديدةً، إلّا أنّها في النهاية خضعت لعثمان بعد استسلام قائدها.
جاذبيّته الإيمانيّة التي ظهرت أثناء تعامُله مع قائد بروسة (اقرينوس) الذي اعتنق الإسلام، وأصبح قائداً بارزاً في الدولة العثمانيّة، كما أنّ لشخصيّته الإيمانيّة تأثيراً كبيراً في نفوس القادة البيزنطيِّين؛ حيث أسلم العديدُ منهم ودخلوا بين صفوف العثمانيِّين.

 

عدْله الذي ظهر في العديد من المواقف، وتجلَّت هذ الصِّفة بشكل واضح عندما تولَّى القضاء في عهد والده أرطغرل في مدينة (قرّه جه)، كما أنّ عثمان كان عادلاً مع رعيّته، وكذلك مع البلاد التي فتحها.
التزامه بالعهود؛ فقد كان عثمان وفيّاً بعهوده وظهرذلك واضحاً عندما التزم بعهْده مع أمير قلعة أولوباد، عندما استسلم للعثمانيّين وطلب أن لا يمرّ أحدٌ من المسلمين العثمانيّين إلى القلعة من فوق الجسر، وهذا ما فعله عثمان وجنوده، إذ التزموا بهذا العَهْد.

 

تجرُّده لله في فتوحاته؛ إذ إنّه لم يجعل أعماله وفتوحاته لتحقيق أيِّة مصالح عسكريّة، أو اقتصاديّة، بل كانت من أجل نَشْر دين الله، وتبليغ دعوته.

شجاعته التي كان يُضرَب بها المثل عند العثمانيّين؛ إذ كان يشارك في الحروب بنَفْسه، وظهر ذلك واضحاً عندما تصدَّى لمحاربة الصليبيّين عندما تحالفوا لمحاربته عام 700 للهجرة.

حقائق رائعة عن “عثمان بن أرطغرل” مؤسس الدولة العثمانية – كيف بدأ وكيف كانت النهاية

 

 

 

 

آخر أخبار مسلسل قيامة عثمان والاستعدادات 

موعد نزول الجزء السادس من مسلسل قيامة أرطغرل