التخطي إلى المحتوى
أردوغان يهدد بالقضاء على جيش أمريكا في سوريا ومقاتلات قطرية تعترض طائرة إماراتية

أردوغان يهدد بالقضاء على الجيش أمريكا في سوريا ومقاتلات قطرية تعترض طائرة إماراتية … التفاصيل

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بالقضاء على القوة التي يعتزم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تشكيلها من فصائل كردية سورية للسيطرة على الحدود بين تركيا وشمال شرق سوريا، معلنا أن هجوم قواته على مدينة عفرين السورية قد يبدأ في أي لحظة.

وقال أردوغان، في تصريحات أثناء افتتاح إحدى المنشآت الصناعية في أنقرة، إن “الجيش الإرهابي الذي تشكله حليفتنا  يستهدف تركيا”، مضيفا “سنتخذ الخطوات اللازمة للقضاء على الجيش الإرهابي الذي تسلحه أمريكا بـ 4900 شاحنة مدججة بالسلاح، والذي أسس على حدود تركيا”.

وأكد أردوغان أن “عملية عفرين قد تبدأ في أي لحظة ومن ثم سنتوجه إلى مناطق أخرى”.

وكان أردوغان قد قال في كلمته في مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم، أمس الأحد “سنواصل عملية “درع الفرات” لتطهير حدودنا الجنوبية من الإرهابيين، وسوف نستمر في تلك العمليات بواسطة عمليات عفرين الأيام المقبلة”.

وأعرب إردوغان عن أمله في “أن لا تقف الولايات المتحدة بجانب الإرهابيين في عملية عفرين”، مؤكدا أن العملية العسكرية “ستنتهي بنتيجة جيدة بالنسبة إلينا”.

وتعتزم أنقرة شن عملية عسكرية تستهدف مقاطعة عفرين السورية، التي يتمركز فيها مقاتلون أكراد، وستتخذ قرارها النهائي بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي الأربعاء المقبل.

من جهة أخرى قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، اليوم الاثنين 15 يناير/كانون الثاني، إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة.

وأكدت الهيئة أن الطائرة كانت في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأضافت الهيئة، أن اعتراض المقاتلات القطريةيمثل “تهديداً سافراً وخطيرا لسلامة الطيران المدني، وخرقا واضحا للقوانين والاتفاقيات الدولية”، مؤكدة أن “الإمارات ترفض تهديد سلامة حركة الطيران، وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني”.

وكانت قطر اتهمت الإمارات باختراق مجالها الجوي، ووجهت رسالة خطية متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ورئيس مجلس الأمن الدولي، سفير كازاخستان، خيرت عمروف، تضمنت شكوى ضد دولة الإمارات، بدعوى اختراق إحدى طائراتها الحربية المجال الجوي القطري.