التخطي إلى المحتوى
ارطغرل 120 :تحليلات لأحداث الحلقة 120  المغول يأخذون غندوز رهينة وظهور المتمرد بابا عشق  
ارطغرل

ارطغرل 120 : المغول يأخذون غندوز رهينة وظهور المتمرد بابا عشق  تحليلات لأحداث الحلقة 120 

ارطغرل 120 موقع النور قيامة أرطغرل الجزء الرابع الحلقة 120 : المغول يأخذون غندوز رهينة وظهور المتمرد بابا عشق  أحداث ارطغرل 120 يأخذ المغول إبن ارطغرل إبنه غندوز رهينة لضمان تلبية ارطغرل لمطالبه وبقاءه تابعاً لخان اوغادي، ويوافق ارطغرل على ذلك لحين تحقيق خطته التي رسمها مع السلطان غياث الدين بهدف وقف التمدد المغولي في الشرق وتحويله نحو اوروبا ورسيا.

ومع إصدار الخان اوغادي بالقبض على مخالفين أوامره من الذين يعتدون على الدولة السلوجقية، يتأمر عليه بعض المغول من الذين في الدائرة المحيطة به ويتم قتله، ويظهر هنا المتمرد على السلطان غياث الدين بابا عشق.

وفيما كان غياث الدين كيخسرو يستعد لخطر المغول القادم من خارج الحدود، تتعرض سلطته إلى خطر كبير من الداخل عبر ما يعرف بتمرد الباباي. ويقود هذا التمرد رجل دين يدعى بابا عشق وهو ذو شخصية أثرت وسط تركمان الأناضول، ويلعب رجال الدين دور مهم في تحويل قسم كبير من سكان الأناضول إلى الإسلام،وقد حاولت الطبقة السلجوقية العسكرية الحيلولة دون غزو القبائل التركية للمناطق التي يسكنها المزارعين ومضايقة الدول المسيحية المجاورة، مما دفع التركمان إلى الأراضي الهامشية والمناطق الجبلية ومعظمها على الحدود.

ويكون بابا عشق واحداً من الزعماء الدينيين، لكن خلافا لأسلافه، لم يكن تأثيره محدوداً على مجموعات صغيرة من القبائل، وتصل سلطة بابا عشق للأغلبية الساحقة لسكان التركمان في الاناضول. فيبدأت الثورة في المناطق الحدودية النائية في مناطق شرق جبال طوروس، وسرعان ما انتشرت بسرعة شمالا في منطقة أماسيا. ويدمر جيش السلاجقة في مالطية وأماسيا. وينتشر التمرد في قلب الأناضول في مدن كايسيري وسبسطية وتوكات والتي تصبح تحت سيطرة بابا عشق وتدعمه. وعلى الرغم من مقتل بابا عشق إلى أن التركمان يتابعون تمردهم ضد سلطة السلاجقة.

قناة trt :

قناة trt هي قناة تركية تقوم بعرض حلقات مسلسل ارطغرل باللغة التركية وبصورة حصرية، حيث تقوم القناة كل أسبوع بعرض حلقة للمسلسل يوم الأربعاء في تمام الساعة 8:00 بتوقيت مكة المكرمة، ويمكن مشاهدة ارطغرل الحلقة 119 من خلال قناة trt التركية على الترددات التالية :

القمر التردد معدل الترميز الاستقطاب معامل التخطيط
TURKSAT 11042 8400 عمودي 5/6
TURKSAT 10928 3000 عمودي 5/6

ما هو دور نويان في الحلقتين المتبقتين من مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع ؟ :

دور نويان والمغول لن ينتهي في هذا الجزء بل سيمتد حتى الموسم القادم ( قيامة عثمان )
ﻷن سقوط الدولة العباسية والسلجوقية لم يحدثا في نفس الوقت وإنما كانت هناك فترة كبيرة بينهما حيث سقطت الدولة العباسبة أوﻻ بنفس العام الذي ولد فيه عثمان 1258 في حين لم تسقط الدولة السلجوقية إلا بعد وفاة ارطغرل أي في الموسم القادم .

لكن ألن تحدث مواجهة بين ارطغرل ونويان ؟ ماذا يخطط نويان ﻷرطغرل ؟ قال نويان في الحلقة 116 كلاماً في غاية الأهمية حدد بها مصير الحلقات القادمة حيث قال نويان أمام مقاتليه المغول بعد أن أشاد محذراً بشجاعة وقوة ارطغرل :

” نحن لم نأت لنقتله هو وشعبه بشكل واضح بل لنسحب أرواحهم ونلقي بها في قعر جهنم ” مضيفا ” جئنا من أجل هدم الدولة السلجوقية ” وهذا هو السبب الحقيقي الذي كلفه به اوغاداي من أجل احتلال اﻷناضول وهو ما سيحدث تاريخيا في عهد عثمان

وبناء على المهمة التي قالها نويان وعلى ما قالته أخته فيبدو أن مهمتهم هي إثارة الفوضى وتدمير نظام أرطغرل واغراقه في المشاكل واﻷخطار ونصب الكمائن له ولمحاربيه بهدف اشغاله بتلك الفوضى فيما يتفرع نويان والمغول لمهمتهم اﻷساسية التي كلفهم بها اوغاداي ثم يحدث المشهد اﻷفظع في التاريخ وهو مشهد سقوط بغداد وماحدث من وحشية المغول وربما يلجأ مخرج المسلسل لعرض صور تعبيرية فقط عن هذا الحدث ﻷن تصوير مشاهد بهذا الشكل تحتاج إلى امكانيات وأموال كثيرة ووقت وجهد كبيرين ..

الحلقة كاملة  هنا

 

توقعات الحلقة 120