التخطي إلى المحتوى
محافظ محافظة المهرة : انهيار بعض المنازل وخروج كامل لشبكات الاتصال في حوف بسبب اعصار ماكونو و غرفة الطوارئ تدعو المواطنين الى التزام منازلهم

محافظ محافظة المهرة : انهيار بعض المنازل وخروج كامل لشبكات الاتصال في حوف بسبب اعصار ماكونو و غرفة الطوارئ بالمهرة تدعو جميع المواطنين الى التزام منازلهم

المهرة – عبد الغني المصباحي

أعلن محافظ محافظة المهرة اليمنية راجح سعيد باكريت، خروج كامل شبكات الاتصالات في مديرية ‎حوف عن الخدمة وسقوط الأبراج وانهيار بعض المنازل وانقطاع خدمة المياه بسبب قوة الرياح الناتجة عن إعصار ‎”ماكونو” الذي وصل سواحل المحافظة.

وقال باكريت، ‏في “فيس بوك” اليوم الجمعة 25 مايو / أيار: “نظرا لخطورة الوضع في ‎حوف بسبب اشتداد الرياح وقوتها، وجهنا، بصورة عاجلة، بإرسال 20 صهريج مياه للشرب مع 10 سيارات محملة بمادتي الديزل والبنزين و3 شاحنات كبيرة للإنقاذ لتقديم ما يمكن لأهلنا في حوف”.

وكان مركز الأرصاد حذر في بيان تلقت وكالة “سبوتنيك” نسخة منه، من أن إعصار “ماكونو” لا يزال من الدرجة الأولى مع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة والمصحوبة بالرياح شديدة السرعة وارتفاع موج البحر بين 8 إلى 12 متراً في مديرية حوف بالمهرة”.

وأكد المركز أن الإعصار المداري مستمر في التحرك بين ظفار العمانية والمهرة ويبعد عن سواحل مديرية حوف حوالي 120 كيلو مترا، داعيا إلى أخذ الحيطة والحذر والانتقال من المناطق المنخفضة، التي تقع في الأودية ومصبات السيول، وعدم السفر إلى مناطق البعيدة وعدم ارتياد البحر والبقاء في المنازل أثناء العواصف الرعدية والتقيد بالإرشادات والمحاذير الصادرة عن الجهات المختصة.

وتعد المهرة هي المحافظة اليمنية الثانية، التي يضربها إعصار ماكونو، وذلك بعد ساعات من إلحاقه أضرارا واسعة في محافظة أرخبيل سقطرى، تمثلت في فقدان 19 شخصا وغرق 7 سفن ونزوح أكثر من 200 أسرة، وإنهيار الطرق.

غرفة الطوارئ بالمهرة تدعو جميع المواطنين الى التزام منازلهم

 

دعت غرفة الطوارئ بمحافظة المهرة جميع المواطنين الى الالتزام بالبقاء بالبيوت وعدن مغادرتها.

وخصت غرفة الطوارئ، سكان المناطق القريبة من البحر والتي في مجرى بعض الأودية وخاصة المناطق الشرقية من العاصمة الغيضة وكافة المناطق الساحلية بالمحافظة.

وقالت مصادر محلية في محافظة المهرة إن سرعة الرياح ترتفع وسط ارتفاع مياه البحر.

وتسببت الرياح بانهيار أسوار جمارك منفذ صرفيت في مديرية حوف انهار بشكل كلي جراء رياح الاعصار.

وأشارت المصادر إلى أن الرياح مصحوبة بأمطار خفيفة على أغلب مديريات المهرة وخاصة عاصمة المهرة الغيضة والمديريات الغربية سيحوت قشن حصوين مع هيجان لمياه البحر.

من جهة أخرى أكد محافظ محافظة سقطرى هاشم سعد السقطري وفاة أربعة أشخاص والعثور على جثثهم فيما لا يزال 15 شخصا في حكم المفقودين جراء إعصار موكونو الذي ضرب محافظة سقطرى خلال اليومين الماضيين

وقال السقطري في تصريح خاص لـ” 26 سبتمبرنت ” إن الإعصار تسبب في قطع الطرق وإلحاق أضرار بالمنازل سواء كان ذلك في عاصمة المحافظة ” حديبو ” أو في المناطق الأخرى, كما تضررت الاتصالات في مناطق خارج حديبو وخاصة في مديرية قلنسيه.

وأضاف ” هناك أربع سفن جنحت في سواحل سقطرى وسفينتان تعرضتا للغرق على بعد 50 ميلا من سقطرى”, مشيرا إلى أنه يجري حاليا إجراء تقييم شامل لنتائج الإعصار وحجم الدمار الذي لحق بالمحافظة, مؤكدا أنه تم إيواء أكثر من 250 أسرة في حديبو شردها الإعصار من مساكنها نتيجة الفيضانات التي دخلت إلى المنازل.

ودعا محافظ سقطرى رجال المال والأعمال للوقوف جنبا إلى جنب مع الجهود التي تبذلها حكومة الإنقاذ الوطني في مساعدة إخوانهم في سقطرى وتقديم الدعم اللازم لهم لتجاوز هذه الكارثة, مثمنا دعوة رئيس اللجنة الثورية العليا الأستاذ محمد علي الحوثي إ لى حملة تبرع شعبية بمبلغ مائة مليون ريال بصورة عاجلة لدعم المنكوبين في سقطرى جراء الإعصار الذي ضربها الأربعاء الماضي , كما شكر قيادات وشخصيات اجتماعية ومنظمات مجتمع مدني في المحافظة لما قاموا به من جهود في مساعدة المواطنين خلال عمليات الإنقاذ.