التخطي إلى المحتوى
من هو مهدي المشاط خليفة القيادي صالح الصماد؟
من هو مهدي المشاط

من هو مهدي المشاط خليفة القيادي صالح الصماد؟

من هو مهدي المشاط خليفة القيادي صالح الصماد؟ حيث أقر المجلس السياسي الاعلى اختيار” مهدي محمد حسين المشاط ” رئيسا للمجلس السياسي للدورة القادمة وفقا للائحة الداخلية للمجلس.

وناقش المجلس السياسي الأعلى في اجتماعه اليوم آخر المستجدات في الساحة اليمنية عقب استشهاد رئيس المجلس السياسي الاعلى صالح الصماد.

 حيث أعلن اليوم الإثنين،عن مقتل رئيس المجلس السياسي الأعلى في البلاد صالح الصماد، وتعيين مهدي المشاط رئيسًا جديدًا له.

ما لا قد يعرفه الكثيرون أن مهدي المشاط هو صهر عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين، وكان مديرًا لمكتبه أيضًا.

المشاط كان أيضًا قائد اقتحام مدينة دماج السلفية، بعد حصار عسكري فرضته حركة الحوثيين الاثنى عشرية المسلحة على دار الحديث السلفية في دماج.

ويعد المشاط مع عبدالله الحاكم وعبدالكريم الحوثي ومحمد علي الحوثي، أقطاب الدائرة الضيقة لصنع القرار في جماعة الحوثي، في ما يخص التحركات العسكرية والتعيينات والتنقلات وإدارة شؤون المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة.

وأصدر الحوثيون بيانًا دعوا فيه جماهير الشعب اليمني، إلى الحضور المشرف لتشييع القتيل صالح الصماد في الزمان والمكان التي تحدده اللجنة المنظمة، كما أنها أعلنت الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام أربعين يومًا.

وكانت جماعة أنصار الله  في اليمن، أعلنت اليوم الإثنين، مقتل صالح الصماد، رئيس المجلس السياسي الأعلى المشكل من الجماعة وحلفائها، واختيار مهدي المشاط للقيام برئاسة المجلس.

هذا ورجحت المصادر ان يكون الصماد قد قتل في غارة جوية زعم الحوثيين انها استهدفت زفافا في مديرية بني قيس بمحافظة حجة.

وكان الصماد قد ظهر في مقاطع مصورة لقناة المسيرة وهو يزور ما اسمته ورشة لتصنيع الاسلحة    وكانت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي، قد أعلنت عن اجتماع طارئ للمجلس السياسي بصنعاء، بشأن القصف الذي استهدف عرس يوم أمس في حجه.

ويشكل مقتل الصماد ضربة موجعة للحوثيين التي فقدت قائدها الثاني بعد عبدالملك الحوثي.

واشارت المصادر ان الصماد كان قد نجا من غارات مماثلة اثناء زيارته منطقة تائية في حجة قبل اشهر , واسفر حينها عن مصرع عدد من عناصر الحوثي بينهم طاقم قناة المسيرة الحوثية .

كان أخر ظهور في تسجيل مرئي لرئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء، صالح الصماد، قبل مقتله في محافظة الحديدة، غرب البلاد.

و ظهر الصور و هو يزور ورشة لتصنيع الأسلحة مطلعا على منتجاتها و مستمعا لشرح من القائمين عليها.

و أعلن المجلس السياسي الأعلى بصنعاء مقتل رئيسه صالح الصماد، الاثنين 23 إبريل/نيسان 2018، بغارة لطيران التحالف السعودي في الحديدة، الخميس الماضي.

اقرأ أيضا :