التخطي إلى المحتوى
طائرات حربية قطرية تهدد الطائرات المدنية الاماراتية
طائررات حربية قطرية تهدد الطائرات المدنية الاماراتية

طائرات حربية قطرية تهدد الطائرات المدنية الاماراتية

اتهمت هيئة الطيران المدني الإماراتية مقاتلات قطرية بالاقتراب بشكل خطير من طائرة مدنية إماراتية، على متنها 86 راكبا في الأجواء الدولية التي تديرها مملكة البحرين، مؤكدة عزمها تقديم شكوى لدى المنظمة الدولية للطيران المدني.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات “وام” عن الهيئة أن “المقاتلات الجوية القطرية اقتربت، وبشكل خطير وغير آمن، من طائرة إماراتية مدنية عليها 86 راكبا أثناء عبورها الأجواء التي تديرها البحرين في رحلة مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دوليا”.

​​وأضافت “المقاتلات القطرية قامت بملاحقة الطائرة المدنية الإماراتية والاقتراب منها وقلصت المسافة الأفقية إلى أقل من ميلين والعمودية إلى 700 قدم تاركة ثوانٍ قليلة قبل اصطدام الطائرتين مما يعد اقترابا خطيرا وغير آمن يعرض حياة الركاب للخطر”، متابعة “اقتراب المقاتلات القطرية أجبر قائد الطائرة الإماراتية على إجراء مناورة سريعة للابتعاد وتفادي الاصطدام”.

​وأكدت هيئة الطيران المدني الإماراتية “سنتقدم بشكوى لدى المنظمة الدولية للطيران المدني بخصوص هذا التعدي”، مضيفة “الحادث تكرار واضح لتهديد سلامة الطيران المدني وخرق للقوانين والاتفاقيات الدولية”، بحسب “وام”.

​وتابعت هيئة الطيران المدني “الحادث تكرار واضح لتهديد سلامة الطيران المدني وخرق للقوانين والاتفاقيات الدولية”، مؤكدة أن “تهديد سلامة الركاب بأي شكل من الأشكال عمل مرفوض”.

​وكان مصدران مطلعان قالا لوكالة رويترز، نهاية مارس/ آذار الماضي إن منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة تحاول التوسط لعقد محادثات بين قطر وجيرانها لنزع فتيل توتر نشب أخيرا بسبب ما قيل إنها انتهاكات للمجال الجوي، لكن المنظمة لن تتدخل في النزاع السياسي.

ومنذ يناير/ كانون الثاني، تبادلت دول خليجية الاتهامات بشأن انتهاكات للمجال الجوي.

وفي يونيو/ حزيران عام 2017، قطعت الإمارات والبحرين والسعودية ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها حصارا واتهمتها بدعم التشدد الإسلامي فيما تنفي الدوحة الاتهامات.

وساعدت إيكاو العام الماضي الخطوط الجوية القطرية على التوصل إلى مسارات طيران للطوارئ فوق المياه الدولية بعد أن رفض جيران قطر السماح لطائراتها باستخدام مجالاتهم الجوية.

المصدر :sputniknews