التخطي إلى المحتوى
السعودية : حصر المهن المسعودة وإلغاء سعودة 12 مهنة هامة .. وتسريح آلاف العمالة الوافدة إلى بلادهم وإنهاء عقودهم  وأنشطة تجارية مقرر سعودتها … تفاصيل

أعلنت وزارة العمل أن المملكة تسير في خطى سريعة لتخليص المملكة من كافة المخالفين لنظام الإقامة والعمل عن طريق نشر الكثير من الحملات التفتيشية والتي أعلنت قرار تسريح آلاف العمالة الوافدة إلى بلادهم وإنهاء عقودهم وحرمانهم من العمل في المملكة بعد أن أثبتت مخالفتهم لنظام الإقامة والعمل في مهن تمت سعودتها بالفعل وقصرها على السعوديين.

تسريح آلاف العمالة الوافدة إلى بلادهم

حيث أعلنت شرطة منطقة الجوف أنه بعد أن تم إرسال الحملات التفتيشية أسفرت عن وجود 37 مخالف من الوافدين لنظام الإقامة والعمل وبناء عليه تم إتخاذ قرار تسريح آلاف العمالة الوافدة إلى بلادهم وإنهاء عقودهم وحرمانهم من العمل في المملكة.

عودة آلاف المصريين إلى بلادهم

وأعلنت وزارة القوى العاملة المصرية أنه تم إتخاذ قرار ترحيل الألاف من العمالة المصرية وعودتهم إلى بلادهم هم وعوائلهم بعد إتخاذ المملكة قرار بتطبيق رسوم العمالة الوافدة بداية من يناير الحالي والتي إضطرت أصحاب العمل إلى تعيين السعوديين بدلا من الوافدين لتجنب دفع الرسوم الباهظة، كما رأت المصادر أن تلك الرسوم سوف تسهم بصورة كبيرة في تقليص أعداد الوافدين بصورة كبيرة.

 قائمة نهائية بالمهن المسعودة، أعلنت وزارة العمل أن المملكة بدأت إتخاذ إجراءات حاسمة تجاه إيجاد وتوفير فرص عمل للسعوديين وذلك عن طريق الإتجاه لتوطين وسعودة عدد من المهن التي يعمل بها الوافدين والتي يوجد بها فائض كبير من المواطنين قادرين على العمل بها، وتعتبر خطة التوطين ليست حديثة على المملكة حيث أنها بدأت بها منذ عدد من السنوات وبناء على ذلك أعلنت وزارة حصر المهن والمسعودة وإلغاء سعودة عدد من المهن وإرسال قائمة نهائية بالمهن المسعودة والمهن التي تم إلغاء سعودتها لتوزيعها على كافة الجهات والمؤسسات بالمملكة.

قائمة بالمهن المسعودة في المملكة

كاتب شؤون الموظفين، كاتب دوام، كاتب إستقبال عام، كاتب استقبال فندقي، كاتب إستقبال المرضى، كاتب الشكاوي، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون العمل والعمال، مدير علاقات الأفراد، إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، معقب، ناسخ، مخلص جمركي، محاسب زبائن.

قائمة بالمهن التي تم إلغاء سعودتها

مدير مبيعات، محاسب عام، مندوب مشتريات، بائعين، أمين مستودع، صيدلي، ممرض، مدير مبيعات، مدير حسابات، كاتب حسابات، سكرتير طبي، سكرتير تنفيذي.

أنشطة تجارية مقرر سعودتها

الأحذية، الساعات، الأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية، محلات القرطاسية، المقاصف المدرسية، الهواتف والجوالات، الدهانات والبويات، قطع غيار السيارات، مواد البناء والسباكة، الدواجن المبردة، محلات بيع الملابس النسائية والأطفال، الأقمشة النسائية والرجالية، الملابس الرجالية، ، ألعاب الأطفال، العباءات النسائية، لوزام الخياطة، العطارة، العود، العطور، الزهور، الهدايا، البضائع المخفضة، المفروشات