التخطي إلى المحتوى
الرياض سيشهد اليوم أول عرض لفيلم سينمائي بعد حظر استمر نحو 35 عاما

الرياض سيشهد اليوم أول عرض لفيلم سينمائي بعد حظر استمر نحو 35 عاما

قالت قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، الثلاثاء، إن دور السينما ستعود للعمل اليوم الأربعاء، في حفل خاص تحضره شخصيات محلية وعالمية بارزة.

وتدشن شركة “AMC” الأمريكية، الأربعاء، أول دار عرض سينما في العاصمة السعودية الرياض، إيذانا بعودة السينما إلى المملكة، بعد حظر استمر نحو 35 عاما.

وأضافت أن الحفل سيشهد عرض الفيلم الأمريكي “Black Panther ” (النمر الأسود) ليكون أول فيلم تفتتح به صالات السينما.

والفيلم إنتاج 2018 بطولة تشادويك بوسمان، مايكل بكاري جونسون، ولوبيتا نيونقو، وهو توزيع شركة “ديزني”، وإخراج راين كوغلر، وحقق أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “سبق” الإلكترونية المحلية إن شركة “AMC”، أكبر مشغِّل للسينما في العالم، ستدشن أول دار عرض لها داخل مركز الملك عبدالله المالي بالرياض، مساء الأربعاء.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أعلنت، 4 نيسان/ أبريل الجاري، منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأمريكية.

وأعلنت السعودية، في اليوم نفسه، أنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.

ومطلع آذار/ مارس الماضي، أعلنت المملكة إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، وفي الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام (حكومي)، ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 35 عاما.

وتستهدف رؤية “السعودية 2030” رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمئة.

وقال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50 بالمئة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويا.