التخطي إلى المحتوى
لأسنان ناصعة البياض اترك 11 عادة سيئة تمارسها يوميا

للمحافظة على صحة الفم والأسنان أمر في غاية الأهمية ولا يقتصر الأمر فقط على تنظيفها بالفرشاة والمعجون، ولذلك يجب التخلص من العادات السيئة التي تلحق الضرر بالأسنان فيما يلي أبرز العادات الخاطئة وفقا لدكتورة شيرين شاهين أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان.

1- الإسراف في تنظيف الأسنان فيجب عليك تنظيفها مرتين إلى ثلاث مرات يوميا وأهم مرة هي ما قبل النوم حتى تمنع عمل البكتيريا ليلا.

2- تنظيف الأسنان بقوة باستخدام فرشاة قاسية، ما يؤدي إلى الإضعاف من طبقة المينا التي تحمي الأسنان فيجب استخدام الفرشاة المناسبة.

3- التدخين واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تصبغ الأسنان والتسبب في رائحة الفم الكريهة إضافة إلى أن الاستمرار في التدخين يؤدي إلى التهاب اللثة المستمر والتهاب الغدد اللعابية الموجودة بالفم.

4 – استخدام الأسنان بطريقة سيئة في فتح الأشياء الحادة مثل علب المشروبات الغازية وتكسير مكعبات الثلج أو قضم الأظافر والعض على الأقلام أو قطع الأكياس البلاستيك ما يؤدي إلى تشققات الأسنان وكسرها جزئيا أو كليا.

5- تناول المشروبات الحمضية بكثرة مثل البرتقال والليمون ما يزيد من حساسية الأسنان.

6- تناول المشروبات الغازية ما يؤدي إلى زيادة التسوس لاحتوائها على كميات من السكر قد تصل إلى 11 ملعقة لكل كوب، كما تحتوي أيضا على أحماض الفسفور والستريك التي تضعف وتتسبب في تآكل مياه الأسنان.

7- الإفراط في تناول الشاي والقهوة فضررهما لا يتوقف فقط على تغير لون الأسنان ولكن أيضا جعل الأسنان بيئة صالحة لتراكم البكتيريا والسكريات بها.

8- الأطعمة النشوية التي تتحول إلى حمض عند مضغها مثل رقائق البطاطس المحمرة والنشويات بصفة عامة، فلذلك يجب تنظيف الأسنان فور تناولها.

10- عدم تناول الخضروات والفاكهة خصوصا التي تحتوي على الألياف مثل الجرجير والخس والبطيخ والبروكلي.

11- استخدام المعجون الذي لا يحتوي على الفلوريد بكمية مناسبة فالفولوريد مهم جدا للحفاظ على ميناء الأسنان فبعض الشركات تعتمد على مكونات طبيعية فقط خالية من الفلوريد.