التخطي إلى المحتوى
إنجازات دار الكتب والوثائق المصرية في 2017  على رأسها مصحف عثمان

أعدت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، بيانا بإنجازاتها في 2017، ما بين ترميم وتسجيل وثائق ومسح رقمي وأعمال صيانة.

كان الانتهاء من ترميم مصحف سيدنا عثمان رضي الله عنه، أحد أبرز إنجازات دار الكتب والوثائق هذا العام، الذي يعد أحد أقدم مقتنيات دار الكتب المصرية، وهو يعود لعام 25 هجريا، وتعد هي نسخة المصحف الأقدم في التاريخ٬ وتم الإعلان عنه خلال احتفالية نظمتها وزارة الثقافة المصرية، وحضرها عدد من الشخصيات العامة بدار الوثائق القومية بحي الفسطاط وسط القاهرة.

خلال الاحتفالية، قام فريق عمل الترميم المصري بتقديم محاضرة عن عملية الترميم للمصحف، التي بدأت عام 2011، والمصنوع من خامة “الرق”، والمكتوب بالخط الحجازي، ويبلغ وزنه ٣١ كيلوجرامًا ونصف الكيلو تقريبًا، وطوله نحو ٧٠ سم.

من ناحية أخرى، سجلت إدارة تكنولوجيا المعلومات عمل مسح رقمي لـ 1713 سجلا وملفا، بإجمالي 91928 لقطة، بالإضافة إلى 6000 خريطة، إلى جانب عمل صيانة دورية لجميع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بدار الوثائق القومية.

كما تم تسجيل ترتيب 655438 ملفا وسجلا، وترتيب 66121 لوحة هندسية، كما تم عمل كشافات إلكترونية لعدد من الوثائق داخل السجلات مثل 5425 وقفية من وقفيات محكمة مديرية الغربية، و7068 وقفية من وقفيات الباب العالى، و15926 وقفية من وقفيات محكمة مصر الابتدائية. بالإضافة إلى ترجمة مجموعة من عناوين الملفات والسجلات باللغات المختلفة مثل (الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية، وغيرها من اللغات….).

وقامت الدار بضم مجموعات كثيرة من الوحدات الأرشيفية من الجهات الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى إهداء أسرة النقراشي باشا الوثائق الخاصة بمحمود فهمي النقراشي باشا رئيس وزراء مصر  الأسبق إلى دار الوثائق القومية.

وعن إنجازات مراكز الترميم؛ تم الانتهاء من ترميم (آلي – يدوي) لـ 19325 وثيقة، و827 خريطة، بالإضافة إلى تعقيم 48164 وثيقة، وتصنيع 1004 من فرخ اللب، كما تم تجليد 1867 سجلا، وإجراء معالجة كيميائية لـ 8821 وثيقة.

وفيما يتعلق بالخدمات التي قدمتها الدار خلال هذا العام للباحثين، فقد استقبلت قاعات البحث 2213 باحثا من جنسيات مختلفة، وكانت مرات التردد 10706، قاموا بالاطلاع على 10218 ملفا، و7124 سجلا، و549 محفظة، و1086 فيلم ميكروفيلم، كما استقبلت مكتبة دار الوثائق وقاعة المطبوعات نحو 700 باحث وباحثة من جنسيات مختلفة، قاموا بالاطلاع على 1119 كتابا، و74 مجلدا من جريدة الوقائع المصرية وغيرها من القرارات والمنشورات الموجودة بالدار، أيضاً قدمت إدارة المستفيدين خدماتها في الاستدلال على 2272 طلب وثائق من المستفيدين.

كما قامت الدار بعقد عدة ندوات علمية ثقافية ومحاضرات ومعارض وثائقية بالتعاون مع جهات داخلية وخارجية؛ منها ندوة “القضية الفلسطينية – مائة عام على وعد بلفور- خمسون عامًا على الاحتلال من خلال الوثائق”، وذلك بالتعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف”، وأقامت الدار بالتعاون مع الأرشيفات العربية معرضا وثائقيا على هامش الندوة، ومحاضرة “تطبيق التقنين الدولي للوصف الأرشيفي على الوثائق العربية” بالتعاون مع قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات بجامعة القاهرة.

كما شاركت دار الوثائق القومية في العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية، وذلك من خلال تعاونها مع عدد من الجهات المختلفة من أجل نشر الوعي بالثقافة التاريخية والوثائقية؛ منها معرض وثائقي يوم الاحتفال بيوم الوثيقة بجامعة الدول العربية؛ بمناسبة “مرور مائة عام على وعد بلفور – خمسون عاما على الاحتلال”.

أما عن الإصدارات والمشروعات العلمية، كان لدار الوثائق القومية عدد من الإصدارات والمطبوعات المهمة خلال هذا العام والتي تناقش بدورها موضوعات متعددة من خلال الوثائق التاريخية منها:

 كتاب “بعثة سيد قطب – الوثائق الرسمية”

 كتاب “فتاوى الشيخ محمد عبده – الجزء الاول ”

 كتاب “الديوان العالي في مصر العثمانية – الجزء الثالث”

 العدد الثاني عشر من مجلة الروزنامة.

 الانتهاء من العدد الثالث عشر من مجلة الروزنامة – وجار دفعه للطباعة.

 الانتهاء من العدد الثالث من سلسلة كراسات أرشيفية – وجار دفعه للطباعة

 الانتهاء من نشر فتاوى الشيخ محمد عبده – الجزء الثاني، وجار الانتهاء من إعداد الدراسة ودفعه إلى المطبعة.

 الانتهاء من تجميع وثائق كتاب الجيش المصري وجار الانتهاء من إعداد الدراسة ودفعه إلى المطبعة.

 الانتهاء من دراسة ونشر السجل الثاني من محكمة الديوان العالي، وجار العمل على ترجمة الوثائق التركية.

 الانتهاء من اختيار وثائق كتاب “وثائق مدينة السويس في القرنين 19،20”.