الرقيب العربي والعالمي

قرارات السعودية الجديدة للمقيمين والوافدين 2020 ا رسوم العمالة الوافدة بالمملكة في 2020 | اسعار رسوم الوافدين 2020 و تجديد الاقامه في السعودية

قرارات السعودية الجديدة للمقيمين والوافدين 2020 ا رسوم العمالة الوافدة بالمملكة في 2020 | اسعار رسوم الوافدين 2020 و تجديد الاقامه في السعودية

 

في الآونة الأخيرة انتشرت تساؤلات كثيرة عن تجديد رسوم العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية لعام 2020, سيكون عام البشرى المفرحة لجميع العاملين الوافدين في قطاع كبيرة في المملكة ، حيث ان السعودية تدرس خطة جديدة بشأن تراجع رسوم العمالة الوافدة والمرافقين وإلغاء نظم الكفيل، باستحداث نظام جديد بديل له، يمكن الوافدين من الانتقال بين الوظائف بشكل اكثر مرونة لعام 2020 .حيث أنه من الممكن تمديد تأشيرة الزيارة المتعددة بعد مرور تسعين يوم، وخرجت هيئة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لتحسم هذه المعلومة بالنفي، قائلة أنه غير صحيح ما تم تداوله من تلك الشائعة.

الجوازات السعودية تكشف حقيقة تمديد تأشيرة الزيارة المتعددة

وأصدرت هيئة الجوازات السعودية بيانًا يقول أنه الشخص الذي يحمل تأشيرة الزيارة المتعددة لابد أن يغادر أراضي المملكة العربية السعودية قبل انتهاء المدة الزمنية للإقامة التي تم تحديدها في التأشيرة، وبعدها من الممكن أن يحصل على تأشيرة جديدة ليعود لأراضي المملكة العربية السعودية ويستكمل فترة إقامة جديدة والتي يحددها القانون بمدة التسعين يومًا، ويتكرر هذا الأمر حتى يتم انتهاء الفترة المسموح بها للتأشيرة الخاصة بالزيارة المتعددة.

تجدر الإشارة إلى أن التأشيرة المتعددة لعدة سفرات هي لثلاثة أشهر أو أقل وتبلغ قيمة استصدارها 500 ريال، والشهر الإضافي يحسب بـ 200 ريال ( شهر أو جزء من الشهر)، ويعتبر الشهر هو أي مدة بين يوم إلى 30 يوم، مثال: عند رغبة العميل الحصول على تأشيرة بعد واحد وتسعين يوم فعليه أن يسدد رسوم أربعة أشهر ( 700 ريال )، ويوجد خيار واحد فقط لإصدار التأشيرة المتعددة إلكترونيًا عبر نظام أبشر وهو العودة قبل تاريخ تكون أقل مدة للتأشيرة سبعة أيام وبحد أقصى يجب أن تكون القيمة المدخلة في نظام أبشر +90 يوم قبل تاريخ انتهاء الإقامة، ( مثال في حال كانت الصلاحية المتبقية في الإقامة 120 يوم يمكن أن تكون القيمة المدخلة بحد أقصى 30 يوم).

 

السعودية تعلن قرارات العمل الجديدة 2020 تسعد كافة المقيمين في المملكة

وزارة العمل السعودية تستقبل العام الجديد 2020 بإعلان مفاجآت بالجملة للمواطنين والوافدين على أراضيها، من خلال إتاحة الفرص أمام الجميع سواء في مجال العمل أو الإقامة أو عن طريق منح حرية التنقل بين المهن.

قرارات وزارة العمل السعودية الجديدة 2020

ومن أبرز المفاجآت التي يقترب تنفيذها وفقًا لما ذكره المصادر، أنه من المنتظر أن يكون عام 2020 عام التغير فيما يخص الكفيل، وذلك لأن خطة وزارة العمل خلال عام 2020 أن تقوم بدراسة إلغاء نظام الكفيل لاستبداله بنظام آخر قيد التقدم، حيث اقتربت الوزارة على البدء بمطلع العام القادم.

رسوم المرافقين الجديدة لـ 2020

ومن الأخبار السعيدة أيضًا التي ننتظرها عام 2020، هي توقف ارتفاع رسوم المرافقين، حيث ذكرت المصادر أن زيادة الرسوم سيتوقف عند حد 800 ريال على المرافقين، وتعد هذه آخر زيادة وفقًا لما أكدته الجوازات في وقت سابق.

إعادة عمل الوافدين إلى نحو 20 مهنة

وفي إطار سلسلة مفاجآ عام 2020، سيتم إعادة عمل الوافدين إلى نحو 20 مهنة قد تم سعودتهم من قبل، حيث أكدت المصادر أن المملكة ستقوم بإعادة تلك المهن للوافدين بشكل نهائي.

وأعلنت السعودية فيما يخص الرسوم الخاصة بالمقابل، أنها ستتكفل بدفع تلك الرسوم عنهم لمدة 5 سنوات، وهذا ما تم تطبيقه تنفيذًا لأوامر الملك سلمان بهدف تخفيف الضغوط المالية والأزمات عن العمالة الوافدة.

رسوم العمالة الوافدة 2020

وقد وضح أثناء حفل افتتاح “مجلس التجار” بحضور كبار رجال الأعمال بالمملكة العربية السعودية، أن رسوم الوافدين تخص كل مستثمر موجود علي أرض السعودية وذلك وفقا للدراسة الشاملة من أجل رفعها نحو المقام السامي، وقد عقدت اجتماعا شارك فيه لجنة سياسات قطاع العمل لمناقشة رسوم العمالة الوافدة مقابل الرواتب.

تكلفة رسوم تجديد الإقامة

إصدار وتجديد الإقامة للعمالة في الشركات والمؤسسات تبلغ رسومها نحو 650 ريال سعودي.
إصدار وتجديد الإقامة للمرافقين الخاصة بالمقيم بعد بلوغه السن القانوني المحدد 18 عام والرسوم تبلغ نحو 500 ريال.

تحديث اليوم 21 مارس 2020

بعد تفشي فيروس كورونا اصدر الملك سلمان ملك المملكة العربية السهودية اليوم، قرار مفرح لجميع الوافدين بالسعودية، يقضي بتجديد كافة الاقامات المنتهية مجانا، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا في المملكة.

 

قرارات نافذة لتجديد إقامة الوافدين المنتهية بدون مقابل مالي

وكانت المبادرات العاجلة التي أعلنت عنها المملكة في الآتي:

1 ) إعفاء الوافدين المنتهية إقاماتهم من تاريخه وحتى 30 يونيو 2020م، من المقابل المالي وذلك من خلال تمديد فترة الإقامات الخاصة بهم لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

2 ) تمكين أصحاب العمل من استرداد الرسوم المالية التي تم دفعها مقابل تأشيرات العمل المصدرة التي لم تستغل خلال مدة حظر الدخول والخروج من المملكة حتى في حال تم ختمها في جوازات السفر ، أو تمديدها لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

3 ) تمكين أصحاب العمل في المملكة من تمديد تأشيرات الخروج والعودة التي لم يتم استغلالها خلال مدة حظر الدخول والخروج من السعودية لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل.

4 ) تمكين أصحاب الأعمال ولمدة 3 أشهر من تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية وضريبة الدخل، وتأجيل تقديم إقرارات الزكاة وتأجيل سداد الالتزامات المترتبة بموجبها، ومنحهم الشهادات الزكوية بلا قيود عن مدة إقرار العام المالي 2019م، والتوسع في قبول طلبات تقسيط الزكوات بدون اشتراط دفعة مقدمة من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، إضافةً إلى تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على الأموال من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة.

5 ) تأجيل تحصيل رسوم الجمارك على الواردات لمدة ثلاثين يوماً مقابل تقديم ضمانات بنكية، وذلك للثلاثة أشهر القادمة، ووضع المعايير اللازمة لتمديد مدة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة.

6 ) تأجيل دفع بعض رسوم الخدمات الحكومية مثل رسوم البلدية المستحقة على منشآت القطاع الخاص، وذلك لمدة 3 أشهر، ووضع المعايير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للأنشطة الأكثر تأثراً حسب الحاجة.

7 ) يتم تفويض وزير المالية للموافقة على منح قروض وغيره من صور التمويل والإعفاء من سداد رسوم وعوائد القروض الممنوحة حتى نهاية العام 2020م، لمبادرة برنامج استدامة الشركات.

8 ) تشكيل لجنة برئاسة وزير المالية في المملكة وعضوية كل من وزير الاقتصاد والتخطيط، ووزير التجارة، ووزير الصناعة والثروة المعدنية، ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، ومحافظ صندوق التنمية الوطني؛ تتولى القيام بالتالي:

أ ـ تحديد الحوافز والتسهيلات التي يقودها صندوق التنمية الوطني أو أي من الصناديق والبنوك التابعة له، بهدف تخفيف وطأة الوضع الاقتصادي الاستثنائي، في ضوء تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وأثر الإجراءات الاحترازية التي تتخذها حكومة السعودية وتدني سعر النفط، ومراجعتها.
ب ـ تقوم بتحديد معايير تصميم وضوابط تطبيق المبادرات وتفصيلها.

ج ـ تقوم بتحديد المبالغ التي سوف تستخدم لدعم هذه المبادرات من الأموال الموجودة لدى الصناديق والبنوك التابعة لصندوق التنمية الوطني لهذا الغرض وحسب الحاجة.
د ـ للجنة المشكلة إجراء المناقلات بين هذه الصناديق والبنوك وبين بنك التصدير والاستيراد السعودي حسب الحاجة.

هـ ـ تستطيع اللجنة توجيه كل من برنامج كفالة والهيئة العامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة لوضع المبادرات اللازمة لدعم هذا الغرض في هذه المرحلة الاستثنائية، ودعمها من الأموال المتوفرة لدى الصناديق والبنوك التابعة لصندوق التنمية الوطني حسب الحاجة.

هذا وقد اصدرت المملكة العربية السعودية مجموعة من التدابير العاجلة والتي تبلغ ب 120 مليار ريال سعودي لتخفيف آثار كورونا.

 

السابق
رسوم الاقامة في السعودية 2020 وشروطها | رسوم التأشيرات ونقل الكفالة وتغيير المهنة 2020 | اسعار رسوم الزيارات العائلية للعام الحالي2020
التالي
الريال يفوز على خيتافي | ملخص نتيجة مباراة ريال مدريد وخيتافي اليوم 04-01-2020 الدوري الاسباني