التخطي إلى المحتوى
قيامة عثمان الجزء السادس من قيامة ارطغرل الموعد النهائي | موعد الحلقة الأولى من قيامة عثمان بن ارطغرل النهائي و تفاصيل أحداث الحلقة الأولي عن تأسيس الدولة العثمانية تاريخيا
موعد الحلقة الأولى من قيامة عثمان بن ارطغرل النهائي

قيامة عثمان الجزء السادس من قيامة ارطغرل الموعد النهائي | موعد الحلقة الأولى من قيامة عثمان بن ارطغرل النهائي و تفاصيل أحداث الحلقة الأولي عن تأسيس الدولة العثمانية تاريخيا | الاعلان الاول والثاني للموسم السادس قيامة عثمان يوتيوب

قيامة عثمان الجزء السادس من قيامة ارطغرل | موعد الحلقة الأولى من قيامة عثمان بن ارطغرل و تفاصيل أحداث الحلقة الأولي عن تأسيس الدولة العثمانية تاريخيا فبعد  بعد انتهاء عرض حلقات المسلسل التاريخي الأشهر في تركيا “قيامة أرطغرل” لإنجين آلتان، ينتظر جمهور المسلسل الإعلان عن موعد بداية عرض أولى حلقات الجزء السادس من الملحمة التاريخية الذي يحمل عنوان قيامة عثمان، على أن يكون بوراك أوزجيفيت بطل مسلسل “حب أعمى” هو البطل الجديد لأحداث المسلسل.

فبعد انتهاء أحداث “قيامة أرطغرل”، بدأ الجمهور يتساءل عن أبطال الجزء الجديد من المسلسل؛ خاصة أنه سيضم مجموعة جديدة من النجوم بعيداً عن نجوم الأجزاء الخمسة الأولى.
وقد نشرت إحدى الصحف التركية أن النجمة هازال سوباشي هي الاسم الأول المرشّح لبطولة أحداث الجزء السادس من العمل أمام بوراك أوزجيفيت، على أن يتولّى كاتب الأجزاء الخمسة السابقة كتابة الجزء الجديد من العمل وكذلك بالنسبة إلى المخرج أيضاً، والمقرر عرضه عبر شاشةTRT التركية وهي شاشة تابعة لحكومة تركيا.

من ناحية أخرى، يستعد بوراك أوزجيفيت لبدء تصوير مشاهده ضمن أحداث المسلسل الذي اعتمد فيه على لوك جديد حيث أطلق لحيته وشعره كثيراً ليتناسب مع الشخصية التاريخية التي يجسّدها ضمن أحداث المسلسل.
إلى ذلك، نشرت بعض التقارير الصحفية التركية أن هناك نية ليكون شهر تشرين الثاني/نوفمبر هو الموعد النهائي لعرض أولى حلقات الجزء السادس “قيامة عثمان”، على أن يكون موعد العرض هو نفس موعد عرض قيامة أرطغرل في تمام الساعة التاسعة بتوقيت تركيا.
يُذكر أن إنجين آلتان سبق أن قدّم خمسة أجزاء متتالية من المسلسل جعلته من أنجح نجوم تركيا خلال السنوات الماضية؛ بدءاً من عام 2014 وحتى عامنا الحالي بعد أن تصدّر المسلسل قائمة الأعمال التركية الأكثر مشاهدة في تركيا والعالم العربي خلال السنوات الأخيرة.

العديد من عمليات البحث تأتي على موعد مسلسل قيامة عثمان النهائي، حيث انتشرت الكثير من المواعيد التي سيبدأ بها هذا المسلسل التاريخي التركي، والذي يعتبره البعض الجزء السادس إلى مسلسل قيامة أرطغرل، وذلك يرجع إلى أنه سيستكمل الحقبة التاريخية التي انتهى بها الأخير، فبه سيتم تأسيس الدولة العثمانية على يد عثمان بن ارطغرل، لذا سنوافيكم من موقعنا النيل الإخباري بآخر المستجدات عن هذا المسلسل.

موعد مسلسل قيامة عثمان النهائي

أعلن أخيرًا موعد مسلسل قيامة عثمان الجديد في شهر نوفمبر المقبل، ويترقبه  الملايين من محبى الدرامات التركية التى أصصبحت تشكل لهم هوس في متابعة أحداثها، فيريد البعض استكمال ما وقع في مسلسل قيامة أرطغرل وبدء تأسيس الدولة العثمانية، لذلك تسود حالة تشويقية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي باقتراب عرض الحلقة الأولى ألا أنه ليس هناك موعد نهائى محدد لإذاعة المسلسل التركى الجديد.

تفاصيل أحداث الحلقة الأولي عن تأسيس الدولة العثمانية

 

قيام الدولة العثمانية 1299م

توفي “كندز ألب” في العام التالي لنزوح عشيرته إلى حوض دجلة، فترأس العشيرة ابنه سليمان، ثم حفيده “أرطغرل” الذي ارتحل مع عشيرته إلى مدينة إرزينجان، وكانت مسرحًا للقتال بين السلاجقة والخوارزميين، فالتحق بخدمة السلطان علاء الدين سلطان قونية، إحدى الإمارات السلجوقية التي تأسست عقب انحلال دولة السلاجقة العظام، وسانده في حروبه ضد الخوارزميين، فكافأه السلطان السلجوقي بأن أقطع عشيرته بعض الأراضي الخصبة قرب مدينة أنقرة.
وظل أرطغرل حليفًا للسلاجقة حتى أقطعه السلطان السلجوقي منطقة في أقصى الشمال الغربي من الأناضول على الحدود البيزنطية، في المنطقة المعروفة باسم “سوغوت” حول مدينة أسكي شهر، حيث بدأت العشيرة هناك حياة جديدة إلى جانب إمارات تركمانية سبقتها إلى المنطقة.

 

علا شأن أرطغرل لدى السلطان بعد أن أثبت إخلاصه للسلاجقة، وأظهرت عشيرته كفاءة قتالية عالية في كل معركة ووجدت دومًا في مقدمة الجيوش وتمّ النصر على يدي أبنائها،فكافأه السلطان بأن خلع عليه لقب “أوج بكي”، أي محافظ الحدود، اعترافًا بعظم أمره.
غير أن أرطغرل كان ذا طموح سياسي بعيد ، فلم يقنع بهذه المنطقة التي أقطعه إياها السلطان السلجوقي، ولا باللقب الذي ظفر به، ولا بمهمة حراسة الحدود والحفاظ عليها؛ بل شرع يهاجم باسم السلطان ممتلكات البيزنطيين في الأناضول،فاستولى على مدينة أسكي شهر وضمها إلى أملاكه، واستطاع أن يوسع أراضيه خلال مدة نصف قرن قضاها كأمير على مقاطعة حدودية، وتوفي في سنة 1281م عن عمر يُناهز التسعين عامًا، بعد أن خُلع عليه لقب كبير آخر هو “غازي”، تقديرًا لفتوحاته وغزواته.

 

شخصية السلطان عثمان الإول وأعمالة

 

لقد كانت شخصية السلطان عثمان الاول متزنة وخلابة بسبب إيمانه العظيم بالله تعالى واليوم الآخر ، ولذلك لم تطغ قوته على عدالته، ولا سلطانه على رحمته، ولا غناه على تواضعه، وأصبح مستحقاً لتأييد الله وعونه، ولذلك أكرمه الله تعالى بالأخذ بأسباب التمكين والغلبة وهو تفضل من الله تعالى على عبده عثمان، فجعل له مكنة وقدرة على التصرف في آسيا الصغرى من حيث التدبير والرأي وكثرة الجنود والهيبة والوقار، لقد كانت رعاية الله له عظيمة ولذلك فتح له باب التوفيق وحقق ماتطلع إليه من أهداف وغاية سامية لقد كانت أعماله عظيمة بسبب حبه للدعوة الى الله، فقد جمع بين الفتوحات العظيمة بحد السيف، وفتوحات القلوب بالإيمان والإحسان، فكان إذا ظفر بقوم دعاهم الى الحق والايمان بالله تعالى وكان حريصاً على الأعمال الأصلاحية في كافة الأقاليم والبلدان التي فتحها، فسعى في بسط سلطان الحق والعدالة ، وكان صاحب ولاء ومحبة لأهل الإيمان، مثلما كان معادياً لأهل الكفران…
ونتيجة اتسام عثمان الاول بلتسامح الدينى مع رعايا الاقاليم المفتوحة دخل العديد منهم فى الاسلام ولقد اهتم ببناء المساجد فقد بنى مسجد فى أسكيشهر وعين الموظفين اللازمين لإقامة شعائر الاسلام و تطبيق الشريعة.

موعد الحلقة الأولى من قيامة عثمان بن ارطغرل النهائي

 

عندما تحالف أمراء النصارى في بورصة ومادانوس وأدره نوس و البيزنطيون في عام 700هـ/1301م لتشكيل حلف صليبي لمحاربة عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية واستجابت النصارى لهذا النداء وتحالفوا للقضاء على الدولة العثمانية الناشئة تقدم عثمان بجنوده وخاض الحروب بنفسه وشتت الجيوش الصليبية وظهرت منه بسالة وشجاعة أصبحت مضرب المثل عند العثمانيين
بعد ما تولى عثمان الاول السلطنة رأى من الحكمة أن يقف مع السلطان علاء الدين ضد النصارى، وساعده في افتتاح جملة من مدن منيعة ، وعدة قلاع حصينة، ولذلك نال رتبة الإمارة من السلطان السلجوقي علاء الدين صاحب دولة سلاجقة الروم. وسمح له سك العملة باسمه، مع الدعاء له في خطبة الجمعة في المناطق التي تحته

وعندما لمس سكان الأراضي القريبة من إمارة عثمان إخلاصه للدين تحركوا لمساندته والوقوف معه لتوطيد دعائم دولة اسلامية تقف سداً منيعاً أمام الدولة المعادية للإسلام والمسلمين

بداية إستقلال عثمان بن أرطغول

لقد تعاقب على إمارة السلطنة العثمانية قبل أن تعلن نفسها خلافة إسلامية سلاطين أقوياء، ويعتبر عثمان بن أرطغرل هو مؤسس الدولة وبانيها، فماذا صنع عثمان

لقد بدأ عثمان يوسع إمارته فتمكن أن يضم إليه عام 688 قلعة قره حصا (القلعة السوداء) أو أفيون قره حصار، فسر الملك علاء الدين بهذا كثيراً. فمنحه لقب (بيك). والأراضي التي يضمها إليه كافة، وسمح له بضرب العملة، وأن يذكر اسمه في خطبة الجمعة.

وهناك رأى يقول ان غياث الدين مسعود الثانى أرسل إليه فرمان عام 1284م حول قيامه بتخصيص منطقة ” سوكوت” و حواليها إليه و أنه أرسل مع هذا الفرمان كهدية راية بيضاء ورمز رتية (كان عبارة عن ذيل حصان مثبت على خوذة أو على سارية علم) وجوقة حرب , فأصبح عثمان بك بذلك أمير ثغر ” اوج بك”

وبعد قيامه بفتح ” قاراجا حصار”عام 679هجريا/ 1288 م أ و 688ه/1289م وإصداره امر “ بقراءة خطبة الجمعة” باسمه وهذا كان اعلانا ضمنيا منه بأنه اصبح شبه مستقل.

 

تولي عثمان الأول الحكم .

تولى عثمان الأول الحكم عام 687 هـ بعد وفاة أبيه أرطغرل بتأييد من الأمير علاء الدين السلجوقي.
وقام الأمير السلجوقي بمنحه أي أراض يقوم بفتحها وسمح له بضرب العملة.
لما قتل الأمير علاء الدين من قبل المغول وقتلوا معه ابنه غياث الدين الذي تولى مكانه، أصبح عثمان بن أرطغرل أقوى رجال المنطقة فاتخذ مدينة اسكي شهر قاعدة له ولقب نفسه باديشاه آل عثمان واتخذ راية له.

يذكر بعض المؤرخين إلى ان عثمان هو أول من اسلم من قبيلة قاتي التركمانية، وهذا الزعم غير صحيح لآن القبيلة كانت بالأصل مسلمة قبل ان ترحل من موطنها الأصلي مع زعيمها. إذ المعروف ان قبيلة قاتي تركمانية، وكلمة تركمان تطلق على الترك الذين اعتنقوا الإسلام فسموا ( ترك إيمان) والدليل الآخر هو اسم زعيمها سليمان.

لقد كان لنجدة قبيلته لجيش الأمير علاءالدين السلجوقي المسلم وإحرازهم النصر على الروم الأثر الكبير في تكوين شخصية هذا المجاهد فأعتقد بان مهمة كبيرة قد القي على عاتقه وينبغي تحقيقه مهما غلا التضحيات.إلى الحد الذي أصبح الجهاد محور حياته وتفكيره. دأب على تنشئة أولاده وتدريب جيشه على الإيمان العميق للجهاد في سبيل الله ورفع راية الإسلام.

وللقصة بقية .

 

السلطان الأول الغازي عثمان بن أرطغول.

وهو السلطان عثمان بن أرطغرل (أرطُغرل) أو (عثمان الأول) بن سليمان شاه (656 هـ/1258م – 1326م) هو مؤسس الدولة العثمانية وأول سلاطينها ، وزعيم الأتراك من السلجوقيين في بثنيا عام 1288م ، وإليه تنسب الامبروطورية العثمانية التي استمرت إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى عام 1919م . شهدت سنة مولده غزو المغول بقيادة هولاكو لبغداد وسقوط الخلافة العباسية.

 

الاعلان الاول والثاني للموسم السادس قيامة عثمان يوتيوب

إعلان 2 مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس الحلقه الاولى

 موعد العرض المؤكد لأولى حلقات مسلسل قيامة عثمان

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *