التخطي إلى المحتوى
دعاء يوم عرفة | ادعية يوم عرفة مكتوبة ومسموعة ومستجابه بإذن الله | اعمال مستحبة في ايام عيد الاضحى وايام التشريق
ادعية يوم عرفة مكتوبة ومسموعة ومستجابه بإذن الله

دعاء يوم عرفة | ادعية يوم عرفة مكتوبة ومسموعة ومستجابه بإذن الله | اعمال مستحبة في ايام عيد الاضحى وايام التشريق

 ادعية يوم عرفة مكتوبة ومسموعة ومستجابه بإذن الله افضل وقت للدعاء فى يوم عرفة اعمال مستحبة في ايام عيد الاضحى وايام التشريق  اللهم تقبل منا دعاء عرفه اليوم تابع معنا مجموعة من أدعية يوم عرفات حيث  بدأت نفحات الأيام المباركة ببدء شهر ذي الحجة واقترب يوم وقفة عرفة لذا نسعى لتقديم ادعية مستحبة يوم عرفات الان استقبل دعاء مستجاب في يوم عرفة من القرآن والسنة.
 أدعية يوم عرفات أيام قليلة تفصلنا عن أفضل يوم في السنة وهو يوم عرفة، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو وقوف الحجاج على جبل عرفات لاتمام مناسك الحج حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفات “الحج عرفة” ولهذا اليوم فضلًا كبير وعظيم الشأن عند الله تعالى، كما يستغل المسلمين هذا اليوم في الصلاة والتقرب من الله بالأعمال الصالحة، ونقدم لكم في السطور التاليه أدعية يوم عرفات مكتوب ومستجابه بإذن الله تعالى.

 

 

 أدعية يوم عرفات مكتوبة

يعد يوم عرفة من أعظم الأيام وأشرفها وهو اليوم السابق لأول أيام عيد الأضحى المبارك وهو أكثر أيام الشهر خيرًا وبركة وفيه عتق من النار بإذن الله تعالى وهو من أهم أركان الحج الواجبة، ومن ضمن طرق إحياء يوم عرفة عند المسلمين الدعاء والتوبة وكثرة الاستغفار للتقرب من الله بكل عمل يرضيه والحرص على الاستفادة من فضل هذا اليوم بكل الطرق الممكنة، أعاده الله علينا وعليكم بالخير ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم فضل يوم عرفة واستجابة الدعوات والأعمال الصالحة.

اللهم يا اجود من اعطى، ويا خير من سئل، ويا ارحم من استرحم اللهم صل على محمد وآله فى الاولين، وصل على محمد وآله فى الاخرين، وصل على محمد وآله فى الملئ الاعلى، وصل على محمد وآله فى المرسلين، اللهم اعط محمدا وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة، اللهم انى آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم اره فلا تحرمنى فى القيامة رؤيته، وارزقنى صحبته وتوفنى على ملته، واسقنى من حوضه مشربا رويا سآئغا هنيئا لا اظمأ بعده ابدا انك على كل شىء قدير، اللهم انى آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم اره فعرفنى فى الجنان وجهه، اللهم بلغ محمدا صلى الله عليه وآله منى تحية كثيرة وسلاما.

 

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة

وصيام يوم عرفة فضل كبير كما جاء في السنة النبوية:

أن الله يباهي عرفات بأهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاءوني شعثًا غبرًا، وفي رواية أخرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة أنه ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة.

أفضل الدعاء فى يوم عرفه

تكبيرات عيد الاضحى تكبيرات عشر ذي الحجة وتلبية الحج

دعاء يوم عرفة

  • بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد , اللهم اني اسالك يامن هو اقرب اليَّ من حبل الوريد , يامن يحول بين المرء وقلبه , يامن هو بالمنظر الاعلى وبالافق المبين , يامن هو الرحمن على العرش استوى , يامن ليس كمثله شيئ , وهو السميع البصير , اسألك ان تصلي على محمد وال محمد , وان تقضي حوائجي للدنيا والاخره , برحمتك يا ارحم الراحمين ) وتسأل حاجتك فانها تقضى ان شاء الله
  • الَلهُمَ يا اَسْمَعَ السّامِعينَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ، وَيا اَسْرَعَ الْحاسِبينَ، وَيا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد السّادَةِ الْمَيامينَ، وَاَسْأَلُكَ اَللَّهُمَّ حاجَتِى اَّلتى اِنْ اَعْطَيْتَنيها لَمْ يَضُرَّنى ما مَنَعْتَنى، وَاِنْ مَنَعْتَنيها لَمْ يَنْفَعْنى ما اَعْطَيْتَنى، اَسْأَلُكَ فَكاكَ رَقَبَتى مِنَ النّارِ، لا اِلهَ اِلاّ اَنْتَ، وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، لَكَ الْمُلْكُ، وَلَكَ الْحَمْدُ، وَاَنْتَ عَلى كُلِّ شَىء قَديرٌ، يا رَبُّ يا رَبُّ
  • اللهم يا اجود من عطى , وياخير من سُئل , ويا ارحم من استرحم , اللهم صلِ على محمد واله في الاولين , وصلِ على محمد واله في الملإِ الاعلى , وصلِ على محمد واله في المرسلين , اللهم اعطِ محمد واله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعه , والدرجة الكبيرة
  • اللهم اني امنت بمحمد صلى الله عليه واله ولم أره فلا تحرمني في يوم القيامة رؤيته , وارزقني صحبته , وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشرباً روياً سائغاً هنيئاً , لا اظمأ بعده ابداً , انك على كل شيئ قدير , اللهم اني آمنت بمحمد صلى الله عليه واله ولم اره , فعرفني في الجنان وجهه , اللهم بلغ محمداً صلى الله عليه واله مني تحيةً كثيرةً وسلاماً
  •  لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شيئ قدير
  • اللهم صلِ على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد , وعلينا معهم
  •  اللهم اني عبدك فلا تجعلني من اخيب وفدك , وارحم مسيري اليك من الفج العميق
  • اللهم ربَّ المشاعر كلها , فك رقبتي من النار واوسع عليَّ من رزقك الحلال وادرا عني شر فسقة الجن والانس , اللهم لاتمكر بي , ولا تخدعني ولا تستدرجني
  • اللهم اني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك , يا اسمع السامعين , يا ابصر الناظرين , يا اسرع الحاسبين , يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وال محمد , وان تفعل بي كذا وكذا ” وتطلب حاجاتك للدنيا والاخرة ”
  • اللهم حاجتي اليك التي ان اعطيتنيها لم يضرني مامنعت , وان منعتنيها لم ينفعني ما اعطيت اسالك خلاص رقبتي من النار
  • اللهم اني عبدك وملك يدك , ناصيتي بيك واجلي بعلمك اسالك ان توفقني لما يرضيك عني , وان تَسَلم مني مناسكي التي اريتَهاَ خليلك ابراهيم صلوات الله عليه ودللت عليها نبيك محمد صلى الله عليه واله وسلم
  • اللهم اجعلني ممن رضيت عمله , واطلت عمره واحييته بعد الموت حياة طيبة

 

دعاء يوم عرفة لغير الحاج مكتوب

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح”.

“اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

أعمال يوم عرفة

هنالك العديد من الأعمال والعبادات الفضيلة التي يمكن للمسلم القيام بها في يوم عرفة، ومنها:

  • الصلاة، والتي تعد من افضل الأعمال، حيث يستوجب على المسلم الحرص على تأديتها في أوقاتها دون تأخير، كما يستحب الإكثار من السنن وصلاة النوافل مع كثرة السجود، فالسجود يرفع درجات المسلم ويحط عنه خطاياه وذنوبه.
  • التكبير، فمن الأمور المستحبة الجهر بالتكبير، ويندرج تحت التكبير نوعين، النوع الأول وهو المقيد والذى يكون عقب الصلوات المفروضة، أما النوع الثاني فهو المطلق  والذي يكون فى أي وقت.
  • الصيام، والذي يعتبر من أفضل العبادات التي لها عظيم الأجر والثواب، خاصة أن أجر هذه العبادة العظيمة علي المولي عزوجل، حيث يكفر فيه ذنوب عامين، وعلى المسلم الذي لم يكن باستطاعته صيام التسعة أيام من شهر ذي الحجة أن يكون لديه النية لصيام ذلك اليوم.
  • الإكثار من الدعاء، فكما سبق وذكرنا خير الدعاء في هذا اليوم العظيم وفقا لما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلوات الله عليه.
  • الإكثار من الذكر والتسبيح والتهليل والحمد وأيضا الاستغفار.
  • حفظ الحواس عن فعل الأشياء المحرمة التي نهي عنها المولي عزوجل.
  • التلبية وإفراد رب العالمين بالعبودية وحده لا شريك له وطلب العون منه.
  • الخشية من الله تعالي والندم على التقصير والتفريط في حقه جلا وعلا.
  • تلاوة القرآن الكريم، والصلاة على الحبيب المصطفي.
  • صلة الأرحام وبر الوالدين والتعامل مع الناس بالحسني والمعروف.
  • العمل على إصلاح النفوس وتطهيرها من الكراهية والحقد والغل وغيرها من المشاعر السلبية الآخري.
  • الإكثار من أعمال الخير والصلاح مثل الصدقات والإحسان ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

اهميه صيام عرفة

هنالك العديد من الفوائد التي تعود على العبد المسلم من صيام ذلك اليوم العظيم والتي من أهمها ما يلي:

  • تكفير الذنوب والمعاصي المقترفة لعامين، عام ماضي وآخر قادم، بشرط الابتعاد عن الكبائر.
  • جبر الخلل وحالة النقص الحادث فى العبادات، فصيام التطوع يعوض النقص فى الفرائض.
  • التقرب الي المولي عزوجل بأحب وأفضل العبادات إليه في أعظم الأيام وهو يوم عرفة.
  • المباعدة بين النار، فقد أخبرنا النبي المصطفي أنه من يصوم يوما تطوعا لوجه المولي يباعد عزوجل وجهه عن النار.

ادعية عرفة لغير الحاج

غدا  يوم عرفة، جمعنا لكم أفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة 1441 ، وهي:

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا”.

“ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت،  أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية يوم عرفة لغير الحاج، شاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي أن يعتق رقابنا من النار ويجعلنا من اهل الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه.