التخطي إلى المحتوى
انتشار حشرة صرصور الليل فى الساحات المحيطة بالحرم المكى .. معلومات عن صرصور الليل وأضراره وهل يمكن تناوله وما فوائده الصحية
صرصور الليل وأضراره

انتشار حشرة صرصور الليل فى الساحات المحيطة بالحرم المكى .. معلومات عن صرصور الليل وأضراره وهل يمكن تناوله وما فوائده الصحية

انتشار حشرة صرصور الليل فى الساحات المحيطة بالحرم المكى .. معلومات عن صرصور الليل وأضراره وهل يمكن تناوله وما فوائده الصحية فبعد انتشار حشرة “صرصور الليل” فى الساحات المحيطة بالحرم المكى، والتى تصدر صوتاً مزعجاً يزعج زوار بيت الله الحرام، وإعلان الحكومة السعودية سيطرتها عليها، فى هذا التقرير نتعرف على كل المعلومات اللازمة عن صرصور الليل وهل يمكن تناوله وما فوائده الصحية.

معلومات عن صرصور الليل وأضراره

ما هى حشرة صرصور الليل؟

ذكر موقع “Terro” الأمريكى المتخصص فى الحشرات، أن الصراصير هى حشرات لها ارتباط كبير بعائلة الجنادب الشبيه بالجراد، وقد حدد العلماء أكثر من 900 نوع من الصراصير، منها عائلة الكريكيت أو صرصور الليل.

وصرصور الليل له جسم أسطوانى ورأس مستديرة وأجنحة طويلة وساقين خلفيتين قويتين مع فخذين طويلين ويختبئ بين أوراق الشجر أو تحت أشياء مثل الصخور، والأخشاب أو علب القمامة.

وتزداد هذه الحشرة داخل منزلك عندما تنخفض درجات الحرارة فى الليل، حيث إن ضوء الليل يجذب صرصور الليل، الذى يعتبر من الحشرات الليلية التى تصدر صوتاً مزعجاً.

طبق صرصور الليل

أضرار صرصور الليل للإنسان والنبات

صرصور الليل من الحشرات المزعجة التى تصدر صوت النقيق بدون توقف، وهو ما يمكن أن يقطع نومك أو يؤثر على تركيزك.

غزو حشرات صرصور الليل بكمية كبيرة لها مخاطر عديدة، حيث يمكن أن تنتج كمية هائلة من البراز ما يسبب مشاكل فى الصرف الصحى.

سبب آخر للقلق من هذه الحشرات هو أن هذه الصراصير قد تجذب دون قصد أنواع من الحيوانات إلى منزلك لأنها مصدر جيد للبروتين، فإن العديد من الحيوانات يتغذون عليها مثل: العناكب وحيوان الراكون وغيرها.

العديد من أنواع صرصور الليل تؤثر على النباتات أو الزهور الصغيرة، لكن عادة ما يكون ضررها طفيف مقارنة بأنواع الحشرات الأخرى، كما أن الصراصير تضع بيضها فى التربة الرخوة الموجودة فى الحدائق وأحواض الزهور.

صرصور الليل

هل يمكن تناول حشرة صرصور الليل؟

كشفت دراسة أمريكية جديدة، نشرها موقع “Web md” أن تناول صرصور الليل يساعد على تحسين البكتيريا الطبيعية فى أمعائك (الميكروبيوم) وتقليل الالتهاب فى جسمك.

وأجريت الدراسة على 20 متطوعًا تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوى على صرصور الحقل، من خلال تحويل الصرصور إلى مسحوق وعمل مجموعة من الفطائر به.

وقالت مؤلفة الدراسة فاليرى ستول، فى جامعة ويسكونسن، “الحشرات جديدة على النظام الغذائى، لكن يجب اعتبارها غذاء من الممكن أن يكون مفيدًا يحتوى على مواد مغذية وألياف مهمة يمكن أن تعود بالفائدة على صحتنا العامة، بما فى ذلك ميكروبات الأمعاء لدينا.

يوجد نحو 2 مليار شخص فى العالم يتناولون الحشرات كجزء من وجباتهم الغذائية.

اطعمة بصرصور الليل

فوائد تناول حشرة صرصور الليل

ذكر موقع “الهافنتون بوست” أن الصراصير غنية بالمغذيات، حتى بالمقارنة مع المصادر التقليدية للحوم، فهى مصدر للبروتينات والفيتامينات والمعادن.

صرصور الليل تحتوى 65% من البروتين، والحشرات الأخرى يمكن أن تحتوى على ما يصل إلى 80% من البروتين، كما أن بعض الحشرات لديها نفس كمية الحديد أو أكبر منها من اللحم البقرى.

الصراصير مصدر بروتين كامل، بمعنى أنها تحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 و6، وتحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ب 12…

المصدر : اليوم السابع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *