التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل السعودية تصدر قرارات بتوطين منافذ بيع جديدة والجوازات تفرض 1000 ريال سعودي غرامة التأخر في الخروج النهائي عن المدة المحددة
وزارة العمل توطن منافذ جديدة

وزارة العمل السعودية تصدر قرارات بتوطين منافذ بيع جديدة و الجوازات تفرض 1000 ريال سعودي غرامة التأخر في الخروج النهائي عن المدة المحددة .. تفاصيل

وزارة العمل السعودية تصدر قرارات بتوطين منافذ بيع جديدة حيث أصدر وزير العمل السعودي المهندس أحمد الراجحي، قبل امس الثلاثاء، قراراً بتوطين منافذ البيع في نشاطي: بيع العطور والعود والبخور بكافة أنواعها ومشتقاتها، وبيع الأقمشة بكافة أنواعها.

نسبة توطين منافذ البيع

ونصّ القرار على أن يتم توطين منافذ البيع في النشاطين المذكورين بنسبة 70% وفق المعايير الواردة في الدليل الإرشادي لتوطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً.

التوطين في الـ 4 أنشطة المتبقية

وكانت وزارة العمل السعودية قد أعلنت في يناير 2018 توطين العمل في منافذ البيع في 12 نشاطاً تجارياً ومهنة، حيث تم تنفيذ القرار بالفعل في نشاطات (محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة -أطفال ورجالية-، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية)، ثم أنشطة (محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات) ومن المقرر بدء توطين منافذ البيع في الـ4 أنشطة المتبقية (الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه ومحلات الحلويات).

من جهة أخرى أعلنت المديرية العامة للجوازات، أنه في حالة تسجيل خروج نهائي لعامل، وتأخر في الخروج عن المدة المحددة، فيتم فرض غرامة بمقدار 1000 ريال.

جاء ذلك رداً على مغرد وجه سؤالاً عبر الحساب الرسمي للجوازات في “تويتر”، قال خلاله: “في حال إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل ولم يخرج؛ ما هي العقوبات على الكفيل وعلى العامل؟ وهل النظام يسجله هارباً؟ وهل يسقط اسمه من سجل الكفيل؟ “.

وردَّت المديرية العامة للجوازات بتغريدة جاء فيها: “الغرامة في ذلك ١٠٠٠ ريال”.

متابعات