التخطي إلى المحتوى
اخبار السودان اليوم : الوساطة الاثيوبية تعلن النجاح وقوى الحرية والتغيير تعلق العصيان وتوافق بشأن مرشحيها | واخر اسعار العملات مقابل الجنيه السودان اليوم 
الوساطة الاثيوبية تعلن النجاح وقوى الحرية والتغيير تعلق العصيان

اخبار السودان اليوم : الوساطة الاثيوبية تعلن النجاح وقوى الحرية والتغيير تعلق العصيان وتوافق بشأن مرشحيها لمجلس السيادة ورئاسة مجلس الوزراء | سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار و المالية: لا اتجاه لخفض جديد لقيمة الدولار الجمركي

اخبار السودان اليوم : الوساطة الاثيوبية تعلن النجاح وقوى الحرية والتغيير تعلق العصيان وتوافق بشأن مرشحيها لمجلس السيادة ورئاسة مجلس الوزراء | سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار و المالية: لا اتجاه لخفض جديد لقيمة الدولار الجمركي حيث قال شهود عيان في العاصمة السودانية الخرطوم إن العديد من المتاجر والبنوك والأعمال ظلت مغلقة اليوم الثلاثاء، فيما شوهدت في بعض المناطق حواجز لسد الطرق من الطوب والإطارات، وذلك في اليوم الثالث للعصيان المدني الذي دعت إليه قوى إعلان الحرية والتغيير لدفع المجلس العسكري إلى تسليم السلطة للمدنيين.

وأظهرت صور حصلت عليها الجزيرة شبه شلل للحركة في العاصمة، وإغلاق كثير من المحال التجارية والمؤسسات الخاصة، كما توقف العمل في عدد من القطاعات الحكومية والمرافق الخدمية.

وتأتي حملة العصيان المدني بعدما فضت قوات الأمن اعتصاما بالقوة مما أسفر عن مقتل العشرات، وانهيار المحادثات بين الجيش والمعارضة التي كانت تهدف إلى إرساء حكم مدني في السودان بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/نيسان الماضي.

وقال تجمع المهنيين السودانيين -وهو أحد أبرز مكونات تحالف قوى الحرية والتغيير- إن العصيان استمر لليوم الثالث على التوالي، مرفقا عبر صفحته على فيسبوك صورا تظهر المحال والمؤسسات المغلقة وخلو الطرق من المارة والسيارات.

في المقابل، قال المجلس العسكري في بيان اليوم الثلاثاء “إن جماهير الشعب رفضت دعوات العصيان المدني، ورفضوا الدعوات الرامية إلى تعكير صفو الحياة العامة وتعطيل مصالح الناس والتعدي على حقوقهم الأساسية وحرمانهم من الخدمات”.

واتخذت قوات الأمن، بما في ذلك عناصر قوات الدعم السريع شبه العسكرية، مواقع لها في الشوارع. وكان بعضها يتجول حول شاحنات صغيرة مزودة بأسلحة آلية.

هجوم الجنجويد
من ناحية أخرى، قال تجمع المهنيين إن عددا من الأشخاص قُـتلوا وأصيب آخرون إثر هجوم ما سماها مليشيات الجنجويد على سوق منطقة دليج في ولاية وسط دارفور.

وأضاف أن سكان دليج تعرضوا للترويع والنهب من طرف هذه المليشيات، بسبب انضمامهم للعصيان المدني والإضراب السياسي. ودان التجمع هجمة ما دعاها بمليشيات الجنجويد، التي قال إنها تأتمر بأمر المجلس العسكري.

وفي بيان آخر، قال التجمع إن مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير توصلت إلى توافق بشأن مرشحيها لمجلس السيادة ورئاسة مجلس الوزراء، وإن الإعلان عنها سيكون في الوقت المناسب.

اقرا ايضا :-  بايعاز من الرياض هادي سيغير قيادات هذه المحافظة وعشقي عاشق الانفصال يوهم ابناء الجنوب بهذه التغريدات

وأكد عضو وفد التفاوض عن قوى الحرية والتغيير مدني عباس مدني، وجود توافق بين قوى الحرية والتغيير على الأسس والمعايير والترشيحات التي وضعتها قبل مجزرة القيادة العامة، وتتعلق بمرشحيها لمجلس السيادة ورئاسة مجلس الوزراء.

وقال في مقابلة مع الجزيرة إن القوى تتحفظ على إعلان الترشيحات في الوقت الحالي نتيجة التطورات الحاصلة في البلاد.

وكان قيادي من قوى إعلان الحرية والتغيير قال مساء أمس الاثنين إن التحالف المعارض قرر ترشيح ثمانية أعضاء للمجلس وترشيح عبد الله حمدوك، الأمين التنفيذي السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، رئيسا للوزراء.

وأطاح الجيش بالرئيس عمر البشير الذي ظل في الحكم ثلاثة عقود في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه أربعين مليون نسمة، وذلك بعد أشهر من الاحتجاجات السلمية.

لكن المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير لم يتمكنا من الاتفاق على تقاسم السلطة في مجلس سيادي سيدير البلاد خلال فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

ويرأس المجلس العسكري الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان، لكن يعتقد أن نائبه محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، يتمتع بسلطة كبيرة.

وتبددت الآمال في حقبة جديدة من الحكم الديمقراطي عندما اقتحمت قوات الأمن اعتصاما للمحتجين خارج مقر وزارة الدفاع في وسط الخرطوم في الثالث من يونيو/حزيران، مما أسفر عن مقتل العشرات.

الوساطة الاثيوبية تعلن النجاح

من جهتها أعلنت الوساطة الأثيوبية عن نجاحها في إقناع المجلس العسكري وقوى اعلان الحرية والتغيير باستئناف التفاوض بين الطرفين، وكشف مبعوث رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، السفير محمود درير، عن توصل الوساطة إلى إتفاق بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير لاستئناف التفاوض بين الطرفين قريباً، وقطع بأن الجانبان أكدا على عدم التراجع عن ما تم التوصل إليه في السابق ومواصلة التفاوض بشأن المجلس السيادي.

اقرا ايضا :-  بعد ثلاث سنوات من الحرب .. اليمنيون في حيرة.. هل هي حرب عبثية أم حقيقية..؟ وهل فعلا الحوثي والتحالف يجمعهما العبث باليمن

وقال درير في مؤتمر صحفي بالسفارة الأثيوبية مساء اليوم “الثلاثاء”، إن رئيس الوزراء الأثيوبي عين مستشار وزارة الخارجية مبعوث للسودان وأوضح أنه باشر مهامه بلقاء رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان، وقادة المجلس العسكري الإنتقالي بجانب مُمثلي قوى إعلان الحرية والتغيير  بالإضافة إلى شخصيات سياسية بارزة وقادة أحزاب.

وأعلن درير أن المجلس العسكري وقوى التغيير أكدا عدم التراجع عن الإتفاق السابق بشأن مجلس الوزراء والمجلس التشريعي على أن يتم استئناف التفاوض من حيث توقف والنقاش حول المجلس السيادي، وقال “بشأن المجلس العسكري سيتم التفاوض حوله بنيه حسنه وبذات الروح التى بادر بها رئيس الوزراء الأثيوبي”.

وأكد إتفاق المجلس وقوى التغيير على عدم التصعيد وإصدار البيانات بما يُسئ للأطراف المختلفة حفاظاً على عدم التراجع عن المبادرة الأثيوبية ، وقال إن المجلس العسكري وافق على عن بناء الثقة بين الأطراف بإطلاق سراح المعتقليين السياسيين، وفي المقابل أبدت قوى الحرية والتغيير رغبتها ووافقت على تعليق العصيان المدني.

وأعلن درير عن زيارات مُرتقبة لرئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد للسودان خلال الفترة القادمة لدفع مسيرة التفاوض بين الطرفين، وأكد أن الوساطة تسعي لتجنب جميع الأطراف التصعيد والإتهامات المتبادلة وأي خطوات تُعيد الجانبين إلى الوراء وقال “نحن على ثقة كاملة أن السودان سيتجاوز هذه المرحلة الحرجة من تاريخه الحديث”.

سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار و المالية: لا اتجاه لخفض جديد لقيمة الدولار الجمركي

أوضح وكيل وزارة المالية، عبدالمنعم محمد الطيب، أن القيمة المعتمدة للدولار لأغراض الجمارك هي 15 جنيهاً للدولار وفق ما تم تعديله مؤخراً من 18 جنيهاً ضمن حزمة إجراءات للإصلاح الاقتصادي، وأنه لا يوجد اتجاه جديد لخفض قيمته.

وكشف عبدالمنعم ــ في اجتماع موسع يوم الثلاثاء مع مديري الإدارات العامة بالوزارة والوحدات التابعة لها ــ عن لجنة مختصة تعمل على دراسة وتقييم التخفيض الذي تم مؤخراً لقيمة الدولار من 18 إلى 15 جنيهاً ومدى تأثيره على خفض مستوى الأسعار العام وتحقيق أهداف الإصلاح الاقتصادي المنشود.

اقرا ايضا :-  معلومات جديدة عن هجوم عدن وعدد القتلى والجرحى بالاسماء شاهد (فيديو وصور)

وأوضح أن ما توصي به الدراسة والتقييم سيعلن في حينه، واطمأن الوكيل على سير الأداء العام بالوزارة والوحدات التابعة لها وفق المخطط له لإنفاذ الموازنة العامة للدولة للعام 2019، والسعي الجاد لتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي وفق الموجهات العامة للدولة، فيما أكد مديرو الإدارات ووحدات الوزارة المختلفة، التزامهم بالمزيد من تجويد الأداء لتحقيق الإصلاح الاقتصادي.

اسعار العملات في السودان السوق الاسود اليوم

  • سعر الدولار اليوم مقابل الجنية السوداني في السوق الاسود بلغ 62 جنيه لكل دولار.
  • سعر الجنيه السوداني مقابل اليورو اليوم بلغ سعر 68.82 جنيه لكل عملة أوروبية.
  • سعر الجنيه السوداني مقابل الريال السعودي في السوق الأسود بلغ اليوم سعر 16.53 جنيه لكل ريال سعودي.
  • لمتابعة أسعار باقي العملات العربية والأجنبية في السوق الأسود اضغط هنا
  • سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري في السوق الحر بلغ اليوم سعر 3.62 جنيه سوداني لكل عملة مصرية.
  • أسعار الجنيه السوداني مقابل الدرهم الإماراتي اليوم بلغ في المتوسط 16.98 جنيه لكل درهم.

 

سعر الجنيه السوداني مقابل العملات اليوم في السودان من البنك المركزي

يتم تداول سعر الصرف اليوم في السودان بمتوسط اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني البنك المركزي على النحو التالي

العملة شراء بيع
الدولار
45.0000
45.2250
الين الياباني
0.4103
0.4124
الجنيه الاسترليني
56.8397
57.1239
الفرنك السويسري
44.6690
44.8923
الدولار الكندي
33.3062
33.4727
كرونة السويدية
4.7130
4.7366
الكرونة النرويجية
5.1467
5.1724
الكرون الدنماركي
6.7096
6.7431
الدينار الكويتي
146.9148
147.6494
الريال السعودي
12.0000
12.0600
الدرهم الاماراتي
12.2529
12.3142
الريال القطري
12.3609
12.4227
الدينار البحريني
119.3001
119.8966
ريال عماني
116.8528
117.4371
الوحدة النقدية لدول الكوميسا
61.1816
61.5060
الدولار الحسابي (مصر)
3.2500
3.2898
اليورو
50.1093
50.3598

 

متابعات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *