التخطي إلى المحتوى
اليمن وسوريا والأردن وفلسطين ومصر غدا متمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام غيد الفطر و روسيا ودول الخليج العربية أعلنت الثلاثاء وفلكيا اربع قارت أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين
اليمن وسوريا والأردن وفلسطين ومصر غدا متمم لشهر رمضان

اليمن وسوريا والأردن وفلسطين ومصر غدا متمم لشهر رمضان وروسيا ودول الخليج العربية أعلنت الثلاثاء أول أيام عيد الفطر وفلكيا اربع قارت أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين

اليمن وسوريا والأردن وفلسطين ومصر غدا متمم لشهر رمضان وروسيا ودول الخليج العربية أعلنت الثلاثاء أول أيام عيد الفطر وفلكيا اربع قارت أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين حيث أعلنت روسيا ودول الخليج العربية الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما قالت سوريا والأردن وفلسطين ومصر إن يوم غد متمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام العيد.

دول الخليج العربية والعراق ولبنان تعلن غدا أول أيام العيد ومصر الأردن وفلسطين وسوريا الأربعاء فلكيا… تحديد موعد أول أيام عيد الفطر السعيد في أربع قارات
وأفاد الديوان الملكي السعودي بقرار المحكمة العليا في المملكة ثبوت رؤية هلال شوال، مساء اليوم الاثنين، وبذلك يكون غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

وقال الديوان الملكي في بيان: “عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440هـ للنظر فيما يردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1440هـ، وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر فيه فإذا أنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر شوال هذه الليلة”.

وأضاف الديوان الملكي: “والمحكمة العليا إذ تهنئ… جميع الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك”.

كما أكدت كل من الإمارات وقطر والكويت أن غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

بينما أعلنت مصر وسوريا وفلسطين وكذلك الأردن أن الثلاثاء متمم لشهر رمضان المبارك والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت اللجنة العليا للافتاء بليبيا ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بحكومة الوفاق تعلنان الأربعاء أول أيام العيد.

وفي اليمن، أعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي غدا اول أيام العيد، فيما أكد الحوثيون أن غدا المتمم لشهر شعبان.

اقرا ايضا :-  حمد بن جاسم يصف الملك سلمان بهذا الوصف والكويت يحرج ناقل الأسرار إلى ابن سلمان

أما العراق، فأكد المجمع الفقهي السني لكبار العلماء للدعوة والإفتاء، أن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما لم يعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى، علي السيستاني، موقفه من رؤية الهلال بعد. ومن المتوقع أن يكون عيد الفطر بالنسبة لمقلدي السيستاني بعد غد الأربعاء.

أما فلكيا… تحديد موعد أول أيام عيد الفطر السعيد في أربع قارات حيث كشف مركز الفلك الدولي، عن اليوم الأول المتوقع لعيد الفطر استنادا على رؤية هلال شهر شوال في مختلف أنحاء العالم.

وقال، مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة: إن “جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين، بجميع الوسائل، من قارة أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيا”.

وأوضح المركز أن معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 مايو، وبالتالي فإنها ستتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين.

وكان مركز الفلك الدولي قد أعلن أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانا موحدا يمثل “الرأي الفلكي” المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية.

وشدد عودة على أن مركز الفلك الدولي “غير مخول بإعلان العيد رسميا”، لكن مهمته هي “شرح الموضوع فلكيا، وتوضيح الحقائق العلمية حول رؤية الهلال”.

وأضاف أن “القمر سيغيب الاثنين، في معظم الدول العربية، بعد غياب الشمس بدقيقتين، مما سيجعل مهمة رؤيته مستحيلة بعد الغروب، لتتأجل رؤيته إلى الثلاثاء”.

وأصدر البيان المتعلق بظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هجري، 30 متخصصا من 14 دولة.

المصدر: وكالات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *