التخطي إلى المحتوى
أيهما أقل استهلاكا للوقود سيارة بناقل الحركة اليدوي أم الأوتوماتيكي ؟ الإجابة 
أيهما أقل استهلاكا للوقود سيارة بناقل الحركة اليدوي أم الأوتوماتيكي ؟ الإجابة 

أيهما أقل استهلاكا للوقود سيارة بناقل الحركة اليدوي أم الأوتوماتيكي ؟ الإجابة

أيهما أقل استهلاكا للوقود سيارة بناقل الحركة اليدوي أم الأوتوماتيكي ؟ الإجابة إن شراء سيارة لا تستهلك كمية كبيرة من الوقود أمر يهمّ الكثير من الناس، خصوصاً أصحاب الدخل المحدود، الذين يتنقلون على الطرقات بشكل كبير بسبب طبيعة عملهم.

هذا الأمر أدّى إلى ظهور الكثير من النصائح المتعلقة بهذا الموضوع، وتحديداً كيفية اختيار أفضل ناقل حركة (قير بوكس)، لاسيما أن هذا الأخير، وتبعاً لبعض الأشخاص، يمكن أن يؤثر في نسبة استهلاك الوقود. والسؤال إن كان الأمر صحيحاً أم أنه مجرد شائعة يتمّ تداولها بكثرة في العالم؟

إن ما ذكرناه في المقطع السابق صحيح، لكنه كان يطبّق في فترة ماضية، عندما كان القير الأوتوماتيكي يتمتع بوزن كبير، فضلاً عن أنه كان يهدر طاقة لا بأس بها عندما تتحرّك التروس في داخله.

أما اليوم، فقد تطورت صناعة السيارات، وأصبحت السرعات في القير الأوتوماتيكي تتحرك بكفاءة عالية وبسلاسة كبيرة، كما أنّ علبة التروس هذه باتت تتضمن الكثير من السرعات، تصل أحياناً إلى 8 سرعات؛ وهذا أمر مهم جداً، لأنه ساهم في تخفيف الحمل على المحرّك، ما يعني استهلاكاً أقلّ للوقود.

ومن الضروري أن تعلموا أيضاً أن السيارات الحديثة باتت تعتمد، بأغلبها، على ما يسمّى قير “سي في تي” CVT، الذي يعمل من خلال بكرتين وليس من خلال تروس. وهذا الأمر بالتأكيد ساعد على التخفيف من نسبة استهلاك السيارة للوقود أيضاً.

إذاً، لم يعد للشائعة التي كانت تطال القير الأوتوماتيكي وجود، خصوصاً مع التطور الكبير الذي لحق بعالم المحركات.

المصدر :striveme