التخطي إلى المحتوى
نتائج قمة السودان : 15 يوم مهلة لتسليم السلطة الى حكومة مدنية و حقيقة العثور على كنز السودان المنهوب
نتائج قمة السودان : 15 يوم مهلة لتسليم السلطة الى حكومة مدنية و حقيقة العثور على كنز السودان المنهوب

نتائج قمة السودان : 15 يوم مهلة لتسليم السلطة الى حكومة مدنية و حقيقة العثور على كنز السودان المنهوب .. تفاصيل

نتائج قمة السودان : 15 يوم مهلة لتسليم السلطة الى حكومة مدنية و حقيقة العثور على كنز السودان المنهوب حيث قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن اجتماع القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان، الذي عقد اليوم بقصر الاتحادية في القاهرة كان مهمًا وخرج بنتائج إيجابية لصالح الشعب السوداني نتيجة مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف “راضي”، في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية عقب الاجتماع، أن انعقاد الاجتماع جاء من أجل الحفاظ على وحدة الشعب السوداني ومقدراته واستقراره، فضلًا عن الانتقال السلس للمرحلة الانتقالية.

وأشار “راضى”، أن الأحداث بدأت في السودان منذ العام الماضي، وقال إن موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي زار السودان ووجد آلاف المواطنين في الشوارع، وتم منح المجلس الانتقالي 15 يومًا لتسليم السلطة لحكومة مدنية.

وشدد على أن الرئيس المصري قام بدور كبير، ونجح فى مد الفترة من 15 يومًا إلى ثلاثة أشهر، حيث أن الرؤساء الذين حضروا اجتماع القمة وجدوا أن مدة 15 يومًا غير كافية، ومن ثم تم التوافق على مهلة الثلاثة أشهر لتشكيل الحكومة وظهور الملامح المدنية للمرحلة الانتقالية.

وأكد “راضي”، أن الرئيس السيسي عرض التجربة المصرية التي تتشابه مع الأوضاع فى السودان وانحياز القوات المسلحة للشعب دائمًا لها.

ونوه “راضى”، إلى أن الجميع يسعى للحفاظ على السودان واستقراره، كما تم الاتفاق على عقد وزراء خارجية الدولة التي حضرت الاجتماع التشاوري بشأن السودان على عقد سلسلة من الاجتماعات للتنسيق ومتابعة تطورات الأوضاع.​
من جهة أخرى نفى الاستاذ أحمد صديق عبد المنان مدير مشروع المدينة الرياضية شائعة اكتشاف دفارات جامبو مخبأة في المدينة الرياضية مليئة بالأوراق النقدية، مشيراً الى مهاجمة أكثر من (2000) شخص لمباني المدينة الرياضية وقيام بعض المتفلتين بنهب كميات من المعدات الكهربائية وتكسير الأبواب والحمامات، مشيرا إلى تمكن استخبارات القوات المسلحة والشرطة من استرداد بعض من المسروقات من المتفلتين والحيلولة دون الخروج بها من مباني المدينة الرياضية.

حقيقة العثور على كنز السودان المنهوب

وأكد مدير المشروع أن المسروقات المضبوطة بلغت قيمتها أكثر من مليار جنيه بينما قدرت قيمة التلف والدمار بالمدينة بالمليارات ويجري حصر المفقودات الأخرى. هذا وقد تم فتح بلاغ جنائي بقسم الشمالي الخرطوم لتكملة الإجراءات الرسمية.

وكانت مواقع اخبارية تداولت على أنه تم حجز أموال ضخمة تضم عملات محلية وأجنبية مثل الدولار والجنيه الاسترليني، بالمدينة الرياضية بالعاصمة الخرطوم، وأن قوات الشرطة نجحت في توقيف عدد من الأشخاص ولديهم مبالغ مالية ضخمة، بوسط المدينة الرياضية قبيل تهريبها الى خارج البلاد.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر محلية رفيعة المستوى، عن ضبط خزائن سرية ضخمة تعود للرئيس المعزول عمر البشير وأشقائه، داخل أحد مكاتبه.

وأمر وكيل النيابة الأعلى المكلف من المجلس العسكري بمكافحة الفساد، السبت الماضى، بالقبض على الرئيس السابق وباستجوابه عاجلا تمهيدا لتقديمه للمحاكمة بتهم غسل الأموال وحيازة أموال ضخمة دون مسوغ قانوني.