التخطي إلى المحتوى
فوائد الترمس الوجبة الخفيفة اللذيذة المعروفة عربياً..طبيب ورفيق الشتاء وكذلك اضراره
فوائد الترمس

فوائد الترمس عديدة و متنوعة منها الصحية والجمالية فهو يُستخدم كعلاج لتساقط الشعر، كما يعمل على تفتيح ونضارة البشرة وتبييض الأماكن الداكنة في الجسم كما يُستخدم لإنقاص الوزن…

فوائد الترمس عندما نأتي على ذكر الترمس، رفيق سهرات الشتاء، والوجبة الخفيفة اللذيذة المعروفة عربياً، فلا بدّ أن نتحدث عن فوائده التي يخفيها في عالم انقاص الوزن؟

يعتبر الترمس من الطرق الفعالة المستخدمة في طرق التخسيس وإنقاص الوزن بصورة طبيعية، ولحرق الدهون في الجسم.

وتحدثت الكثير من الأبحاث عن فوائد الترمس العديدة التي لم نكن نعلمها، وأبرزها اعتماد الترمس كمطهّر للامعاء، ومدرّ للبول، وأيضاً مساهمته في التخلص من الديدان في الجسم إذا تمّ تناوله مع القليل من العسل.

ومن أهمّ الفوائد أيضاً أنّه يساعد في إنقاص الوزن من خلال هضم الطعام في المعدة بصورة جيّدة، والعمل على تقليل نسبة السكر في الجسم، كما أنه غني بالألياف للتخلص من الإمساك الذي يضر الجسم، والتي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

كذلك، يعمل الترمس على عرقلة عملية ترسّب الدهون وتجمعها على جدران الأوعية الدموية في الجسم كافة، فهو يحمي من مرض تصلّب الشرايين وحدوث الجلطات للشخص.لكن عليك الحذر، فالاكثار من الترمس له مضاره أيضاً فهو قد يسبب التالي :

  • – عسر في الهضم لدى بعض الأشخاص.
  • – الإصابة بالتسمم، وذلك نتيجة عدم نقع الترمس بصورة كافية في الماء.
  • – يسبب حساسية عند بعض الأشخاص.

ما هو الترمس ؟ نبات الترمس ( بالإنجليزية: Lupine ) هو نبات من الفصيلة البقولية، و تعود أصوله إلى دول البحر المتوسط ، و هناك نوعان من الترمس : الترمس الحلو. الترمس المر. يحتوي الترمس المر على كمية من القلويات الضارة أكثر من الترمس الحلو، لذا يتم نقعه في الماء لمدة لا تقل عن أسبوع مع تغيير الماء يومياً للتخلص من السموم . مما يتكون الترمس ؟ يحتوي على 30 % بروتين ، 18 – 28 % زيوت ، 34 % كربوهيدرات ، كما يتكون من مادة الليسيتين ” فوسفوليبيد ” ، و يحتوي أيضاً على أملاح معدنية و قلويدات، وهذه المواد لها تأثير سام إذا تم تناوله دون نقعه والتخلص من مرارته. مواضيع متعلقة الترمس والرجيم .. كيف يساعد الترمس في إنقاص الوزن؟ اكلات شم النسيم ..

فوائد وأضرار أشهر الأكلات وكيف تحمي نفسك من الأضرار؟

خلطات الترمس للتخسيس والبشرة والشعر أماكن انتشار الترمس هو عبارة عن بذور جافة تزرع في مصر وسوريا وفلسطين والأردن ولبنان، وهو نبات من الفصيلة القرنية ويتم زراعته برياً. فوائد الترمس الغذائية إن إضافة الترمس إلى غذائك اليومي يمنحك قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي بذور الترمس على كمية كبيرة من البروتينات، الألياف، فيتامين ب المركب، المعادن، ولكن احذر من تناول الترمس إذا كنت تعاني من حساسية البقوليات .

فوائد الترمس الصحية

يحتوي الترمس على فوائد صحية وعلاجية عديدة وذلك لإحتوائه على مواد فعالة في علاج الكثير من الأمراض ومنها : مفيد لصحة القلب مدر للبول يعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم مقوي للأعصاب يقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم التخلص من غازات البطن يقلل من حدوث الإمساك منشط عام للجسم يساعد على الوقاية من الأكزيما والصدفية يحسّن من الشهية يعمل على شد الأعصاب المتراخية فوائد الترمس للشعر يعالج تساقط الشعر يساعد على فرد الشعر المجعد تطويل الشعر طريقة وصفة الترمس لتطويل الشعر يتم نقع الترمس في الماء لمدة 12 ساعة، وغسل الشعر بماء الترمس ثم تركه يجف حتى صباح اليوم التالي، و تكرر هذه الطريقة يوماً بعد يوم لمدة شهر كامل وسوف تُلاحظين الفرق .

فوائد الترمس للتخسيس يتم تناول الترمس قبل الوجبات ليعطيك إحساس بالشبع، فتقل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة، وذلك لأن كوب من الترمس يحتوي تقريباً على 4،9 جرام فقط من الدهون .

كما أشارت بعض الأبحاث أن خلط دقيق الترمس بالدقيق الأبيض عند صناعة الخبز يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع، وخفض نسبة الدهون مقارنة بمن يتناولون الخبز الأبيض .

 

أضرار الترمس

هناك بعض الأضرار الناتجة عن تناول الترمس بكثرة : عسر الهضم زيادة إفراز اللعاب الغثيان اضطرابات بصرية الإصابة بالتسمم، وتكون ناتجة عن عدم نقع الترمس في الماء لمدة كافية كما لا ينصح بتناول الترمس إذا كنت تعاني من : Advertisement  أنيميا الفول .

حساسية من الترمس . كما تشير بعض الأبحاث إلى تجنب تناول الترمس في حالة الحمل حيث أنه يعمل على زيادة انقباض الرحم وقد يسبب الإجهاض ، وأيضاً يجب تجنبه في فترة الرضاعة.