التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل السعودية تقر نظام جديد لحماية الموظفين في كافة المنشأت سعوديين ومقيمين و مجلس الوزراء يوافق على استحداث تأشيرة دخول والحصول عليها خلال 24 ساعة فقط
وزارة العمل السعودية تقر نظام جديد لحماية الموظفين في كافة المنشأت سعوديين ومقيمين و مجلس الوزراء يوافق على تأشيرة دخول المملكة والحصول عليها خلال 24 ساعة فقط

وزارة العمل السعودية تقر نظام جديد لحماية الموظفين في كافة المنشأت سعوديين ومقيمين و مجلس الوزراء يوافق على استحداث تأشيرة دخول المملكة والحصول عليها خلال 24 ساعة فقط

وزارة العمل السعودية تقر نظام جديد لحماية الموظفين في كافة المنشأت سعوديين ومقيمين و مجلس الوزراء يوافق على تأشيرة دخول المملكة والحصول عليها خلال 24 ساعة فقط حيث نسبت صحيفة «عاجل» الالكترونية السعودية الى مصادر – لم تسمها – عن أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، السعودية بالتعاون مع التأمينات الاجتماعية، تعمل على إقرار نظام جديد لحماية الموظفين السعوديين وغير السعوديين، من خلال توثيق عقودهم بكل المنشآت، سواء الكبيرة أو الصغيرة جدًا، التي بها موظف واحد فقط .

وأكدت مصادر أن القرار الخاص بإقرار النظام الجديد في مراحله الأخيرة، متوقعة أن تبدأ عمليات التوثيق للمنشآت الكبيرة، التي بها أكثر من 3000 موظف وعامل، اعتبارًا من بداية شهر شعبان المقبل، فيما سيتم إلزام المنشآت الكبيرة، التي بها بين (500 و2999) موظفًا وعاملًا، بداية من شهر رمضان المقبل .

وفيما يخص المنشآت المتوسطة، التي عدد موظفيها يتراوح بين (50 و499)، فإن قرار إلزامها بالنظام الجديد، سيكون بداية من شهر ذي القعدة .

وأشارت المعلومات- التي حصلت عليها الصحيفة إلى أن المنشآت الصغيرة التي بها موظف واحد وحتى ٥٠ موظفًا، سيكون إلزامها بداية من شهر ذي الحجة لهذا العام ١٤٤٠ ه‍.

وحسب توجيهات وزارة العمل، التي كشفت عنها المصادر فإن إنهاء توثيق العقود سيكون قبل انتهاء العام الميلادي ٢٠١٩، على أن تكون كل العقود متاحة للموظفين للاطلاع عليها، وفقًا لأنظمة الوزارة، للحفاظ على أطراف العمل وحفظ الحقوق، من خلال بوابة التأمينات الاجتماعية. واختتمت المصادر تصريحاتها بقولها، إن عمليات التوثيق ستتم وفقًا لنظام التدرج ونسب العقود .

من جهة أخرى  وافق مجلس الوزراء السعودي على استحداث تأشيرة باسم (زيارة فعالية)، تصدر للراغبين في حضور الفعاليات التي تقام في المملكة.

وتضمن القرار اعتماد عدة ضوابط لإصدار تلك التأشيرة تتضمن قيام رئاسة أمن الدولة (مركز المعلومات الوطني) بالاتفاق مع وزارة الخارجية بتأسيس رقم تعريفي للتأشيرة، وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ صدور هذا القرار.

و تقوم الجهات الحكومية المرخصة للفعاليات التي تقام في المملكة بتزويد وزارة الخارجية ورئاسة أمن الدولة بقائمة بالفعاليات بشكل دوري، وذلك قبل إقامة أي منها بمدة لا تقل عن شهرين، وذلك لإضافتها في الأنظمة الآلية للتأشيرات.

كما كلفت وزارة الخارجية بالقيام بإرسال نوع الفعالية ضمن البيانات الخاصة بالتأشيرة المرحلة إلى مركز المعلومات الوطني وتقوم وزارة الخارجية (سفارات وقنصليات المملكة في الخارج) بإصدار التأشيرة خلال (24) ساعة من تسلم جواز طالبها.

متابعات