التخطي إلى المحتوى
روسيا تزود السعودية ببندقية كلاشينكوف الجديدة بـ600 رصاصة في الدقيقة وباكستان توقع اتفاقيات معها  بـ20 مليار دولار
روسيا تزود السعودية ببندقية كلاشينكوف

روسيا تزود السعودية ببندقية كلاشينكوف الجديدة بـ600 رصاصة في الدقيقة وباكستان توقع اتفاقيات معها  بـ20 مليار دولار أغلبها في مجال التسليح

روسيا تزود السعودية ببندقية كلاشينكوف الجديدة بـ600 رصاصة في الدقيقة وباكستان توقع اتفاقيات معها  بـ20 مليار دولار أغلبها في مجال التسليح

بدأت روسيا تنفيذ عقد لتوريد البنادق الهجومية “إيه كيه – 103” إلى السعودية، التي تخطط لتصنيع تلك البنادق محليا.

ذكر ذلك المدير العام لشركة “روسوبورون إكسبورت” ألكسندر ميخييف، امس الأحد 17 فبراير/شباط، على هامش معرض الأسلحة “آيديكس 2019” في أبو ظبي.

تستخدم “إيه كيه — 103” طلقات عيار (7.62 × 39)، وسعة مخزن الذخيرة 30 طلقة، ويصل وزنها بالذخيرة إلى 4.1 كغم، ويصل المعدل النظري لإطلاق النار إلى 600 طلقة، ومعدل إطلاق فعلي يصل إلى 100 طلقة في الدقيقة، ويصل مدى الطلقة إلى 1000 متر.

ويصل طول البندقية إلى 94.3 سم، ويصبح طولها أقل في وضع الطي حيث لا يتجاوز 70.5 سم، بينما يصل طول الماسورة (السبطانة) إلى 41.5 سم.

ووفقا للموقع الرسمي لشركة “كلاشينكوف” فإن سرعة الطلقة عند فوهة البندقية تصل إلى 715 مترا في الثانية.

وتحمل البندقية قاذف قنابل يتم تثبيته أسفل ماسورة إطلاق النار (السبطانة) التي يصل طولها إلى 415 مم، وتستخدم في إطلاق قذائف عيار 40 مم.

ويرجع تاريخ الصفقة السعودية الروسية إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، عندما أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، ماريا فوروبيوفا، أن شركة “روس أوبورون إكسبورت”، وقعت مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية، عقدا لتوطين صناعة الرشاشات الآلية، “إيه كا — 103” في السعودية، خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا.

وانتشرت على الإنترنت صور للجنود السعوديين وبحوزتهم بندقية “إيه كيه — 103” الروسية الجديدة أثناء تنفيذ المهمات القتالية على الحدود مع اليمن، بحسب تقرير صحيفة “روسيسكايا غازيتا” في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وقال الخبير العسكري، يوري ليامين، لقد اعترف الجيش وقوات الأمن الأخرى في السعودية بجدارة بنادق كلاشينكوف، رغم من أن المملكة العربية السعودية هي زبون دائم عند شركات الأسلحة الغربية.

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، امس الأحد 17 فبراير / شباط، إن المملكة وقعت اتفاقيات بـ20 مليار دولار مع باكستان.

وأضاف ابن سلمان، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء باكستان عمران خان، اليوم الأحد، نقلته قناة العربية، إن أمام باكستان مستقبل باهر وأنها ستصبح دولة قوية في المستقبل القريب.
وتابع: “وقعنا اليوم مذكرة تفاهم واتفاقيات قيمتها 20 مليار دولار وهذا مبلغ كبير للمرحلة الأولى، وهذا الرقم سينمو بصورة متزايدة في المرحلة المقبلة”.

وتابع: “سيكون هناك مئة مليون سائح بين البلدين، في يوم من الأيام، وأعتقد أنه في السنوات العشرين المقبلة، سيكون هناك تطور أكبر في هذا المجال”.

واستطرد: “نرحب بباكستان اقتصاديا وسياسيا، وأمنيا أيضا، ونؤمن بهذه المنطقة ولذلك نستثمر فيها، وسيكون لدينا شرق أوسط عظيم تحيطه باكستان”.

ويقوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأول زيارة له إلى باكستان، التي بدأها اليوم الأحد، وتستمر على مدى يومين.

وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن في وقت سابق اليوم أن ولي العهد غادر المملكة في زيارة رسمية لباكستان والهند والصين.

المصدر : arabic.sputniknews