التخطي إلى المحتوى
ايران تحذر القوات الاجنبية في مضيق هرمز والسعودية تجري محادثات لشراء منظومة دفاعية من روسيا 
ايران تحذر القوات الاجنبية في مضيق هرمز والسعودية تجري محادثات لشراء منظومة دفاعية من روسيا 

ايران تحذر القوات الاجنبية في مضيق هرمز والسعودية تجري محادثات لشراء منظومة دفاعية من روسيا

ايران تحذر القوات الاجنبية في مضيق هرمز والسعودية تجري محادثات لشراء منظومة دفاعية من روسيا  حيث حذر رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، اليوم الأربعاء، من أية محاولات ممن وصفها بالدول الأجنبية المعادية من مخالفة القانون الدولي بمضيق هرمز، مؤكدا على جاهزية القوات الإيرانية لمواجهة أي خرق والسيطرة على المضيق.

وقال باقري في تصريحات، نقلتها عنه وكالة “إرنا” الإيرانية، إن “الدول المعادية حريصة على الدخول لمضيق هرمز، و في السنوات الأخيرة، التزمت هذه الدول بالقانون الدولي”.

وتابع باقري، “إذا لم تلتزم القوات الأجنبية بالقانون الدولي للمضيق فستواجه بإجراءات من القوات البحرية الإيرانية للسيطرة على المضيق”.

وأضاف رئيس الأركان، “عندما يرى العدو العيون المفتوحة والجاهزة لقوات البحرية الإيرانية، سيجد أنه في حال وجود نزاع سيكون الأسطول البحري الإيراني فعالاً وفي أتم الجاهزية”.

وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا في السابق بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر مائي رئيسي لتجارة النفط، ردا على أية أعمال عدائية أمريكية

وصرح مسؤولون أمريكان في وقت سابق، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف إن الرياض تجري محادثات مع موسكو بشأن شراء الأسلحة الروسية.

وأشار الجبير إلى أن المحادثات تجري حاليا بين المسؤولين في مجال الدفاع حول شراء أنظمة ذات طابع دفاعي، قائلا: “المملكة وقيادتها تسعى دائما لتوفير أفضل المعدات الدفاعية لقواتها المسلحة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وأمن المملكة وشعبها”.

وتابع أن “المشاورات بين المسؤولين الروس والسعوديين فيما يخص المنظومات الدفاعية مستمرة، ولا أريد قول المزيد من التفاصيل عن هذا الأمر، وأدعه للمختصين”.

والتقى وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير في موسكو، اليوم الأربعاء 29 آب/أغسطس، لإجراء مباحثات حول الأوضاع في الشرق الأوسط وأفريقيا.

سبوتنيك