التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل تنشر قائمة جديدة للوافدين والجوازات توقف تأشيرات الوافدين العاملين بهذه المهن
الجوازات توقف تأشيرات الوافدين العاملين بهذه المهن

وزارة العمل تنشر قائمة جديدة للوافدين الذين سيبقون والذين سيرحلون ووقف تأشيرات الخروج والدخول لجميع العاملين في السعودية و3 شروط جديدة للحصول عليها! التفاصيل

وزارة العمل تنشر قائمة جديدة للوافدين الذين سيبقون والذين سيرحلون ووقف تأشيرات الخروج والدخول لجميع العاملين في السعودية و3 شروط جديدة للحصول عليها! التفاصيل حيث أوضحت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة أن إصدار أي قرار يخص وقف تأشيرات الوافدين العاملين بأي من المهن يختص بوزارة العمل فهي من تقوم بالإعلان عن المهن التي تم إصدار قرار بوقف تأشيرات الوافدين العاملين بها.

 

وقالت العمل أن المهن هي التي تشمل كافة العاملين الاجانب فى مهن المبيعات والحسابات مثل ( محاسب – مدير مالي – مشرف مالي – مندوب مبيعات – مشرف مبيعات – مدير مبيعات – بائعين- كاتب حسابي ) .

والتي تمثل اكبر عائق امام توطين تلك الوظائف حيث يشغلها العدد الاكبر من الوافدين ومن المقرر ان تبدأ وزارة العمل فى تطبيق ذلك القرار نهاية الشهر الجاري مع اعطاء مهلة 6 شهور.

 

وافاد تقرير عن حجم العمالة الاجنبية التي تعمل بقطاع المبيعات ان نسبة كبيرة ممن يعملون بالقطاع هم اجانب وافدون وتصدرت وظيفة مندوب مبيعات أكثر الوظائف التي يشغلها الاجانب في القطاع الخاص من أصل 566 مهنة يعمل فيها الاجانب ، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة “مكة” عن تقرير لوزارة العمل.

ومن المنتظر اصدار قرار بسعودة جميع المهن التي يعمل بها الوافدين للملكة العربية السعودية نهاية الشهر الجاري ويشمل ايقاف تجديد الاقامات بتلك المهن وايقاف اصدار تأشيرات جديدة تحمل مسمي اي مهنة من المهن المذكورة أعلاه فى قطاع المبيعات .

 

قرار جديد بوقف تأشيرات الوافدين العاملين بهذه المهن:

حيث أكدت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية ردا على تساؤلات أحد المقيمين بالمملكة فقد تم وقف تأشيرات الوافدين العاملين بمهن إصدار وخدمات رصيد التأسيس.

والتوسع في التعامل الخاص بإصدار التأشيرات.وذلك قد صدر به قرار نهائي منذ فترة بمنع الوافدين من العمل في هذا النشاط وقصره على السعوديين فقط.

 

ونقدم لكم اليوم الخبر الخاص بالتأشيرات والذي يتعلق بتأشيرة الخروج النهائي للوافدين،حيث أشار مصدر في المديرية العامة للجوازات في حديثه لـ صحف سعودية.

إلى أن إصدار تأشيرة خروج وعودة للمقيمين أو تجديد هوية المقيم لن يتم إلا بعد أن يستوفي الوافد عدد من الإجراءات والشروط اللازمة.

حيث لا يمكن إصدار تأشيرة خروج لأي وافد في المملكة إلا بعد أن يقوم أولا: سداد المقابل المالي لمرافقي المقيمين، كما أنه لا بد من سداد المقابل المالي الخاص بالمرافقين أولًا، قبل إجراء تأشيرة الخروج والعودة، وكذلك تجديد هوية مقيم.

فسيتم تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع، بواقع 400 ريال شهري عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً.

في حين أن رسوم المرافقين والتابعين تم تحصيلها قبل أيام في 2018، بعد مضاعفتها إذ سيدفع كل مرافق 200 ريال شهرياً، ومن المتوقع أن يتم تحصيل 24 بليون ريال في 2018 من برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة فقط.

نقل هذا الخبر من موقع الرياض وأي تعديل أو ملاحظات بإمكانكم التواصل معنا ومراجعتنا لتصحيح أو تعديل أو حذف أي معلومات خاطئة وغير دقيقة بشأن هذا الخبر.