التخطي إلى المحتوى
تحضير لرد روسي على العقوبات الأمريكية واستعراض  لصواريخ أونيكس في الشرق الأقصى
استعراض  لصواريخ أونيكس في الشرق الأقصى
تحضير لرد روسي على العقوبات الأمريكية واستعراض  لصواريخ أونيكس في الشرق الأقصى

تحضير لرد روسي على العقوبات الأمريكية واستعراض  لصواريخ أونيكس في الشرق الأقصى حيث أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن القطاعين الحكوميين، العسكري والاقتصادي يعملان على تحضير رد روسي على العقوبات الأمريكية.

 وقال نائب وزير الخارجية الروسي خلال استضافته في برنامج “60 دقيقة” على قناة “روسيا — 1”: “هل تعتقد حقا أننا لن نتغلب على موجة أخرى أو خمس موجات أخرى من العقوبات، نعم نحن بحاجة للتحضير لهذا، وتستعد لهذا الكتل العسكرية والاقتصادية”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، يوم 8 أغسطس/آب، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على موسكو، التي يتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في 27 أغسطس الجاري، بسبب استخدام روسيا المزعوم لأسلحة كيميائية في سالزبوري. 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن العقوبات ضد روسيا المرتبطة بالسلاح الكيميائي، التي تم الإعلان عنها سابقا، تدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين 27 أغسطس، تحت ذريعة الاتهامات الموجهة لروسيا باستخدام الأسلحة الكيميائية في سالزبوري البريطانية. وتنفي روسيا هذه الاتهامات وتدعو إلى إجراء تحقيق مشترك في الحادث.
ويفترض أن تتكون هذه العقوبات من حزمتين، الحزمة الأولى تتضمن فرض حظر توريد المنتجات ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا، فيما تتضمن الحزمة الثانية، التي قد تدخل حيز التطبيق في غضون 90 يوما، إذا لم تنفذ موسكو شروط واشنطن، تخفيضا في مستوى العلاقات الدبلوماسية، وفرض حظر على الرحلات الجوية التي تقوم بها شركة الطيران الروسية “آيروفلوت”، والوقف شبه الكامل للصادرات الأمريكية إلى روسيا.

من جهة أخرى نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، تسجيلا مصورا يظهر إطلاق الصواريخ المجنحة من طراز “أونيكس” من منظومة الدفاع الساحلي “باستيون” نحو أهداف على سطح المياه فوق بحر أوخوتسك.

 

 وأظهر الفيديو الذي تبلغ مدته دقيقة واحدة، حصلت وكالة “سبوتنيك” على نسخة منه، أجزاء من تمارين أسطول المحيط الهادئ وإطلاق صواريخ “أونيكس” من منظومة “باستيون” الساحلية وعدد من الصواريخ المجنحة، مثل “ب-1000” “فولكان” من السفن الحربية.

يذكر أن منظومة الدفاع الساحلية “باستيون”، المزودة بـ 36 صاروخ كروز “أوكنيس”، قادرة على حماية السواحل الممتدة على مسافة أكثر من 600 كيلومتر، من أية عمليات إنزال هجومية للعدو، وهي قادرة على تدمير مختلف أنواع سفن السطح الحربية في ظروف تشويش وإعاقة إلكترونية مكثفة.

موسكو — سبوتنيك.